+A
A-

السيد: 20 مليار دولار حجم المشاريع المعروضة في "بايبكس 2016"

كشف رئيس مجلس إدارة بايبكس 2017، محمد خليل السيد، أن حجم المشاريع التي تم عرضها خلال "معرض البحرين الدولي للعقارات" (بايبكس) العام الماضي بلغت قيمتها 20 مليار دولار، مبينًا أن اللجنة تأمل زيادة حجم المشاريع خلال المعرض الذي سينعقد على مدى 3 أيام في الفترة من 26 وحتى 28 أكتوبر 2017 في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وذلك تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

جاء ذلك خلال تصريحه لـ"البلاد" على هامش المؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق الدورة العاشرة للمعرض، مشيرًا إلى أن المعرض استقطب في دورته الأخيرة أكثر من 8 آلاف زائر، قَدِم 24% منهم من خارج البحرين.

 

استمرار المعرض يؤكد صحة القطاع 

وأكد السيد أن استمرار إقامة المعرض سنويا يؤكد على صحة القطاع العقاري في البحرين بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تمر بها منطقة الخليج خصوصا في ضوء انخفاض أسعار النفط، لافتا إلى أن القطاع العقاري في المملكة بخير خلال السنتين الماضيتين حيث لم يكن هناك هبوط في الأسعار أو الإيجارات ماعدا قطاع المكاتب في بعض المناطق.

وأشار إلى أن سوق المشاريع في البحرين الوحيد الذي شهد نموا ايجابيا خلال العام الماضي بينما تراجعت جميع أسواق المشاريع الخليجية، مضيفًا أن المشاريع الكبيرة والتي تمتلك مخطط عام مثل مشاريع خليج البحرين ودلمونيا وديار المحرق لديها أفق زمني طويل نسبيا فيما يتعلق بالاستثمار بالتالي هذه المشاريع لا تتأثر بحدوث بعض العوامل الآنية مثل تراجع أسعار النفط بالتالي نجد هذه المشاريع تسير بشكل حفيف نحو اكتمال هذه المشاريع.

وكان مجلس التنمية الاقتصادية قد اشار  خلال تقريره الربع سنوي الأخير الصادر في يناير 2017 بأن إجمالي حجم التداولات العقارية خلال العام 2016 بلغت  1,04 مليار دينار .

 

"بايبكس" نجح في تعزيز مكانة البحرين

بدوره، قال رئيس جمعية المهندسين البحرينية مسعود الهرمي: "شهد معرض (بايبكس) تطوراً ملحوظاً خلال العقد الماضي، ونجح في ترسيخ حضوره المتميز كواحد من أبرز المعارض العقارية على مستوى المنطقة، مما ساهم في تعزيز مكانة البحرين كوجهة إقليمية مفضلة للاستثمار العقاري".

وأضاف: "نسعى ومن خلال إطلاقنا للنسخة العاشرة إلى إحداث تحول جذري في المعرض بما يتماشى مع التحول غير المسبوق الذي تشهده السوق العقارية، وانطلاقاً من النجاح الذي حققه المعرض في العام الماضي، فإننا نهدف إلى حشد أضخم تجمع للمشاريع العقارية البحرينية من أجل منحها فرصة التواصل مع المستثمرين، والمشترين، والممولين، والجمهور من مختلف أنحاء المنطقة لاستعراض قصص النجاح التي حققتها".

وتابع: "خلال السنوات القليلة الماضية شهد سوق العقار في البحرين تحسّنًا ملحوظًا وتعافيًا يشهد له الجميع تمثّل في استمرار إطلاق العديد من المشاريع العقارية المتنوعة، وسيشهد هذا العام افتتاح وإعلان تسليم الكثير منها، يقابله الإعلان عن البدء في تنفيذ عدد آخر من هذه المشاريع خلال العام".

وأشار إلى أن الحكومة ساهمت في زيادة ثقة المستثمرين في سوق العقار المحلي من خلال الاستثمار في مشاريع البنية التحتية التي ستصل إلى حوالي 32 مليار دولار مع حلول عام 2020، وذلك في قطاعات الطاقة والمياه والمواصلات والإسكان.

وتوقع ازدياد الطلب على المنتجات العقارية المختلفة والعائدة بشكل أساسي إلى الزيادة الإجمالية في عدد السكان وزيادة أعداد السياح، حيث وصل عددهم الإجمالي مع نهاية عام 2016 إلى حوالي 15 مليون سائح.

 

حملة تسويقية لدعم بايبكس بمليون دولار

من ناحية أخرى، تم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي عن إعداد حملة تسويقية مبتكرة لدعم ’بايبكس 2017‘ تقدر قيمتها بنحو مليون دولار، كما تم الإعلان عن عقد شراكة بين ’بايبكس‘ وشبكة أوربت شوتايم بهدف تسليط الضوء على المعرض في نسخته لعام 2017 واستقطاب المستثمرين والمشترين في القطاع العقاري من منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.