+A
A-

متابعة خطة تأسيس وتفعيل "البحرين للمقاصة"

عقد مجلس إدارة شركة البحرين للمقاصة اجتماعه الأول يوم الأحد بحضور كافة أعضائه، حيث ناقش الأعضاء المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

وفي بداية الاجتماع ووفقا للنظام الأساسي للشركة انتخب الأعضاء عبد الكريم بوجيري رئيسا لمجلس إدارة شركة البحرين للمقاصة والشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة نائبا لرئيس المجلس.

تم أثناء الاجتماع الاطلاع على خطة العمل لتأسيس وتفعيل شركة البحرين للمقاصة المقدمة من الشركة الاستشارية توماس موراي ومناقشتها. كما تم بحث استكمال المتطلبات الأخرى من مصرف البحرين المركزي والمتطلبات الإدارية والفنية اللازمة لمرحلة تأسيس الشركة والتوصل إلى آليات تحقيق هذه المتطلبات.

كما تم الاتفاق على تعيين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة كعضو مجلس إدارة منتدب لإدارة الشركة إلى حين تعيين رئيس تنفيذي لها.

ومن الجدير بالذكر أن شركة البحرين للمقاصة شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين برأس مال مصرح به وقدره 5 ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار ويتكون أعضاء مجلس إدارتها من كل من: عبدالكريم أحمد بوجيري والشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة وياسر الشريفي ومحمد خالد حامد ونرجس فروخ جمال ومحمود المير.

وتشمل الأنشطة الرئيسية للشركة تأسيس وإدارة وتشغيل نظم للإيداع والمقاصة والتسوية لمعاملات الأوراق والأدوات المالية ومشتقاتها، وإدارة سجلات المساهمين ومباشرة أنشطة الحافظ الأمين بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات المرتبطة بمعاملات الإيداع والمقاصة والتسوية أو المساندة لها وكذلك تقديم كافة الخدمات الاستشارية والفنية في مجال الإيداع والمقاصة والتسوية.