+A
A-

خادم الحرمين: هناك حاجة ماسة لإنهاء الأزمتين السورية واليمنية

 أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الاثنين، الحاجة الماسة لتكثيف الجهود الدولية لحل القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وإنهاء الأزمتين السورية واليمنية.

وأوضح الملك سلمان في كلمة له عقب جلسة المباحثات الرسمية التي جمعته ورئيس وزراء اليابان أن الأزمات التي شهدتها المنطقة لها أثر سلبي على الاستقرار والتنمية، وإعاقة نمو التجارة الدولية، علاوة على أنها تهديد لضمان إمدادات الطاقة لدول العالم.

وقال: “أصبح الإرهاب يمثل أكبر خطر على أمن الدول والشعوب، ونحن شركاء أساسيون في محاربته، كما أننا بحاجة إلى تضافر الجهود الدولية والعمل الجاد من أجل تعميق مفاهيم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتعزيز روح التسامح والتعايش بين الشعوب”.

من جانب آخر، يلتقي ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز هذا الأسبوع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في زيارة عمل إلى الولايات المتحدة، حسبما جاء في بيان للديوان الملكي.

وقال البيان إن الأمير محمد (31 عاما) وهو نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز توجه صباح الاثنين الى الولايات المتحدة على ان تبدا لقاءاته الرسمية يوم الخميس.

وسيلتقي وزير الدفاع الذي يشغل أيضا منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، ترامب إلى جانب عدد من المسؤولين الاخرين “لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”، بحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية.

والأمير محمد بن سلمان هو المسؤول السعودي الأرفع مستوى الذي يلتقي الرئيس الأميركي منذ تسلمه منصبه في يناير خلفا لباراك أوباما. ومنذ تسلم ترامب الرئاسة، تعرب دول الخليج عن رغبتها في تعزيز العلاقات مع الإدارة الجديدة في واشنطن.

وينظر إلى محمد بن سلمان على أنه أحد الوجوه الإصلاحية في المملكة المحافظة، خصوصا بعدما أطلق في 2015 خطة اقتصادية تنموية تحت عنوان “رؤية 2030” تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي المعتمد بشدة على النفط.