+A
A-

الرميحي: مساعٍ لجعل البحرين لاعبًا رئيسيًّا في التكنولوجيا المالية

أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي سعي المجلس الجاد لجعل مملكة البحرين لاعبًا رئيسيًّا في التكنولوجيا المالية FinTech، من خلال الكفاءات الوطنية المؤهلة في العمل المصرفي وتقنيات التمويل المتطورة. 

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده مجلس التنمية الاقتصادية صباح أمس الأحد، للإعلان عن تنظيم النسخة السادسة من المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي “يوروموني 2017”، وذلك اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء.

وأبدى الرميحي تفاؤله في أن يكون منتدى “يوروموني” بنسخته السادسة استثنائيًّا من حيث حجم المشاركين ونوعية المتحدثين، حيث سيستضيف المنتدى أكثر من 600 شخصية من رؤساء تنفيذيين واقتصاديين وكبار خبراء التمويل والاستثمار على مستوى المنطقة والعالم. وأشار الرميحي إلى أن وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة سيكون متحدثًا رئيسيًّا في المنتدى لأول مرة، إضافة إلى المشاركة الدائمة لمحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، وحضور وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني. 

وبيّن الرميحي أن المنتدى سيركز هذه السنة على مناقشة آفاق اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى فرص تطوير القطاع المالي على مستوى المنطقة. كما سيبحث المنتدى بحسب الرميحي، التحديات الماثلة أمام التمويل في المنطقة والحلول المبتكرة على مستوى الخدمات المالية والعمل المصرفي.

وأوضح الرمي حي أن المنتدى سيتناول كذلك سيناريوهات اتجاهات سوق النفط العالمية ومدى تأثيرها المستقبلي على ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مناقشة مستقبل المدفوعات الرقمية على مستوى المنطقة والعالم. 

ولفت الرمي حي إلى أن برامج التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون تعمل على استحداث فرص جديدة للقطاع الخاص من أجل تقديم حلول مستدامة.

وذكر الرمي حي أن قطاع الخدمات المالية يعتبر ثاني أكبر مساهم في الاقتصاد الوطني، مؤكدًا التزام المجلس بالتركيز على العمل مع القطاع لتسهيل النمو المستدام على المدى الطويل.

الجدير بالذكر أن قائمة المتحدثين تضم كل من الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد عادل اللبان، رئيس مجلس إدارة مجموعة “بي ان بي باريبا” جان لومير، رئيس مجلس ادارة معهد الفكر الاقتصادي الجديد اللورد أدير تيرنر، رئيس “أليباي” اوروبا والشرق الأوسط وافريقيا ريتا ليو، المؤلف والمعلق السياسي الشهير وخبير المستقبل فرانسيس فوكوياما، إضافة إلى المؤلف ومعلق تقنيات التمويل كريس سكينر. 

وفي سبيل التصدي لهذه التساؤلات المهمة، يستضيف المنتدى هذا العام تشكيلة متنوعة من المتحدثين والمحاضرين من القطاعين العام والخاص، وتتضمن قائمة المتحدثين الرئيسيين وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني واللذين يشاركان في المنتدى للمرة الأولى.

وتشمل مجموعة المتحدثين اللامعين في المنتدى أيضًا المعلق السياسي الشهير عالميًّا وخبير المستقبل والمؤلف فرانسيس فوكوياما، وكذلك رئيس معهد الفكر الاقتصادي الجديد اللورد أدير تيرنر، بالإضافة إلى رئيس بنك بي إن بي باريبا جان لوميير.