+A
A-

الأسواق المركزية تستعد لمزيد من الانتعاش نهاية الأسبوع

قال تاجر الخضراوات والفواكه رضا البستاني إن العمل عاد لطبيعته في سوق الخضار المركزية واستقرت الأسعار وعادت لطبيعتها بعد تأثرها بالأمطار الأسبوع الماضي.

وأضاف: "بعد تأثر جميع دول الخليج بالأمطار زاد إنتاج المحاصيل ما أدى لعودة الكميات والأسعار إلى ما كانت عليه سابقا، وتم يوم أمس طرح نحو 440 طنا في السوق المركزية من جميع الخضراوات والفواكه، محملة على 28 شاحنة قادمة عن طريق الجسر، ونحو 10 أطنان عن طريق الشحن الجوي من الهند ومصر وباكستان".

وأوضح: "شهد يوم أمس السبت إقبالا خفيفا، ولكنها ستزداد خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، كما أن التجار سيزيدون الكميات المطروحة بنسبة 20 %، حيث إن الطلب من المستهلكين سيزيد مع الرواتب".

 

هدوء سوق السمك وغلاء الأسعار

ومن جانب الأسماك، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان: "تشهد الأسواق المركزية عودة الزبائن بعد أن جفت الأرض من الأمطار، إلا أن الأسعار مازالت مرتفعة؛ بسبب قلة الكميات المطروحة في السوق".

وأضاف: "قلة كميات الأسماك بسبب تحذيرات خفر السواحل بشأن شدة الرياح وعدم استطاعة الصيادين دخول البحر".

وأكد أن السوق على موعد مع زيادة في الحركة تقدر بنسبة 70 % نهاية الأسبوع، مع وجود كميات كبيرة من الأسماك، كما أشار إلى أن أسعار الروبيان ارتفعت في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لقلة الكميات المتوفرة واستعدادا لحظر الصيد.

وأوضح: "لقد تراجعت الكميات التي يصطادها الصيادون وسعر الديزل أكثر من الكميات التي يجلبها؛ لذا قل الصيد اليومي خصوصا أننا في نهاية الموسم، ووصل سعر الكيلو للحبة ذات الحجم الوسط 3.500 دنانير مقابل 2.500 دينار سابقا، والحجم الكبير 4.500 دنانير والجامبو بـ 5 دنانير".

وتابع: "زاد سعر كيلو سمك الكنعد، حيث وصل 6 دنانير، والهامور المتوسط بـ 7 دنانير والكبير ذو وزن 10 كيلوجرامات أو 12 كيلوجراما بـ 5 دنانير، والصافي ارتفع إلى 3 دنانير مقارنة بـ2.500 دينار سابقا، والشعري أيضا ارتفع ووصل 3.500 دنانير مقابل دينارين، أما سمك الميد البحريني، فمازال غير متوفر في السوق، والمستورد الخارجي من الكويت أو السعودية لم يتوفر خلال هذا الأسبوع، وكان آخر سعر له بـ 1.200 دينار".

 

الدواجن متوافرة والكيلو بـ 1.100 دينار

وقال تاجر الدواجن صادق سلمان: "زادت كميات الدواجن التي توفرها شركة دلمون للدواجن، واشتريت يوم أمس نحو 700 حبة ذات أوزان 1000 غرام و800 و900 غرام، وسعر البيع بـ 1.100 دينار للكيلو".

وأضاف: "تستعد الأسواق المركزية جميعها خلال اليومين المقبلين إلى زيادة في حركة الإقبال، كما أنها ستنتعش بصور أكبر خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقد تصل 80 %".

 

تعدد شركات اللحوم وجميع الأنواع متوافرة

ومن جانب اللحوم، قال القصاب سيد ناصر الحليبي: "تتنافس الآن شركات عدة في طرح كميات من اللحوم في السوق المحلية، وطرحت نحو 5 شركات كميات متفرقة من الذبائح منها أسترالي وسوداني وباكستاني وأثيوبي، وتسمى نوعية اللحوم (تشلر)".

وأضاف: "تختلف أنواع اللحوم والزبون اليوم هو الذي يختار نوعية اللحم التي يفضلها، هناك لحوم عجول وأبقار، وأسعارها ارتفعت خلال العام الجاري مقارنة بأسعار العام الماضي".

وتابع: "وصل كيلو لحوم الغنم الأسترالي 2.300 دينار، والغنم السوداني بـ2.700 دينار، إذ أنه يعتبر نوعا من أنواع اللحوم العربي، ولحوم الأبقار الإثيوبية والباكستانية بـ 2.200 دينار".

وأوضح الحليبي أن الطلب سيزداد أيام الخميس والجمعة والسبت بعد طرح الرواتب، مشيرًا إلى أن المستهلكين اعتادوا أسعار اللحوم الجديدة المرتفعة.