+A
A-

الملا: إنجازات مجلس التعاون تتطلب الانتقال إلى مرحلة الوحدة الخليجية

القضيبية - مجلس النواب: أكد رئيس مجلس النواب أحمد الملا دعم السلطة التشريعية لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، مؤكدًا أن القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون في قمتهم التشاورية التي عقدت في جدة مؤخرًا تحظى بدعم كامل من السلطة التشريعية؛ لأنها تحقق تطلعات الشعوب الخليجية نحو تعزيز التنسيق بين دول المجلس في كافة المجالات الاقتصادية والتنموية وبما يخدم مصالح دول وشعوب مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك، خلال لقاء رئيس مجلس النواب مع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الذي عقد صباح أمس في مجلس النواب بحضور عدد من أعضاء المجلس، حيث أطلع الوزير النواب على آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. وبهذه المناسبة، قال الملا إن ما تشهده مسيرة مجلس التعاون من إنجازات تعود بالخير على الشعوب الخليجية تتطلب في الوقت الراهن الانتقال إلى مرحلة الوحدة الخليجية، مؤكدًا أن السلطة التشريعية في البحرين تدعم كافة الإجراءات والخطوات التي تتخذها دول التعاون في هذا الصدد.
وأشاد رئيس مجلس النواب بقرار قادة دول المجلس بتشكيل “هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية” للنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية.
كما أشاد بدعم قادة دول المجلس لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي ومتطلبات السوق الخليجية المشتركة، وتسهيل إجراءات المنافذ الجمركية بين دول المجلس تمهيدًا لإلغائها، وتحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في المجالات الاقتصادية. مؤكدًا أن قرار القادة باعتماد النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية يسهم في وضع الأسس الصلبة للسوق الخليجية المشتركة وصولاً إلى الاندماج الاقتصادي التام بين دول المجلس.
وشدّد الملا على أهمية التنسيق والتكامل بين دول التعاون في المسائل الأمنية والسياسة الخارجية، مضيفًا أن تحقيق الأمن والاستقرار لدول المجلس يعد من أولويات عمل السلطة التشريعية في مملكة البحرين، إلى جانب دعم السلطة التشريعية للمواقف الخليجية المشتركة تجاه كافة القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، منوّها بما أقره اللقاء التشاوري من عقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية، بهدف تنسيق السياسات بين دول المجلس واتخاذ ما يلزم من قرارات وتوصيات بشأنها. وأكد أن ولاء المواطن الخليجي لوطنه ومجتمعه كفيل بتحقيق أمنه واستقراره وازدهاره، وليس بالاتكاء على قوى ومصالح خارجية لم توفر الخير لمواطنيها حتى توفره لمن يواليها، مشددًا على أن دول المجلس حريصة على إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول وخصوصًا مع إيران بحكم القرب والجوار، شريطة أن تتخلى إيران عن مبدأ تصدير الثورة، وأن تلتزم بمبدأ أن يكون ولاء المواطن وعلاقته بالدولة قائمة على المواطنة وليس على المذهب، وأن تلتزم بمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة الوطنية للدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. وفي ختام اللقاء، شكر رئيس مجلس النواب جهود وزير الخارجية في اطلاع مجلس النواب على أبرز مستجدات الأوضاع الإقليمية والعالمية والدور الريادي الذي تقوم به البحرين في هذا الجانب.