+A
A-

الديلمي: قطاع التأمين إلى تحسن... والشركات بحاجة للاندماج

زينب العكري من سار
قال المدير العام لشركة تسهيلات البحرين للتأمين علي الديلمي إنه بعد الأوضاع الاقتصادية العالمية التي حدثت مؤخرا، ومع ارتباط قطاع التأمين مباشرة بالاقتصاد تأثر بصورة مباشرة.
جاء ذلك خلال حفل الغداء السنوي الذي أقامه الديلمي الخميس الماضي لمدراء والرؤساء التنفيذيين لشركات التأمين في البحرين.
وتوقع الديلمي أن يشهد الربع الثاني من العام 2016 مزيدا من التحسن، مبينًا أن السوق المحلي بحاجة للتطوير ودمج الشركات الصغيرة مع بعض حتى يتم رفع رؤوس الأموال، معللًا ذلك بأن هناك شركات تأمين لا تنمو في الوقت الراهن.
وأضاف الديلمي أنه من المفترض أن تقوم شركات التأمين بتطوير منتجاتها مع البنوك، لافتًا إلى أن شركات التأمين لم تعمل على التأمين على الحياة بالصورة الصحيحة.
بدوره، توقع الرئيس التنفيذي لشركة التكافل الدولية، يونس السيد، نمو حجم أقساط التأمين خلال العام 2016 بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 %، مشيرًا إلى أن نسبة النمو بدعم من قطاعات السيارات والصحة والهندسة.
وأضاف أن التأمين الصحي لم تستوضح صورته ولازال النص القانوني لم يتبلور بعد، إذ قام البنك الدولي بدراسة الموضوع وعرضها على المجلس الأعلى للصحة وتمت مناقشتها مع شركات قطاع التأمين، والآن الدراسة مع مجلس النواب للتشاور بينهم وبين غرفة تجارة وصناعة البحرين والمجلس الأعلى للصحة.
وأوضح السيد أن هناك نموا في التأمين الهندسي بفضل المشاريع الكبيرة التي يتم تنفيذها حاليًا مثل تطوير مطار البحرين ومجمع الأفنيوز التجاري وبعض المشاريع العقارية التطويرية، والتي ستساهم من دفع عجلة التأمين في القطاع الهندسي. وأشار السيد إلى ترشيد الحكومة للإنفاق حيث لم يؤثر على قطاع التأمين، ومازال هناك طرح للمشاريع العقارية والتي تتطلب تأمينا هندسيا تساعد شركات التأمين في الحصول على اكتتابات جديدة.