+A
A-

كوريا الشمالية تتهم الجنوب بخطف عاملين





سول - رويترز: اتهمت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء كوريا الجنوبية بخطف مواطنيها في الصين بعد أربعة أيام من إعلان كوريا الجنوبية أن 13 عاملا في مطعم يديره الشمال قد انشقوا. وقالت كوريا الشمالية إن خطف مواطنيها استفزاز غير مقبول وطالبت بعودتهم. وقال وكالة الأنباء المركزية الكورية نقلا عن متحدث باسم جمعية الصليب الأحمر الوطنية “نحن نشجب تماما الخطف الجماعي لمواطني جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية باعتباره جريمة نكراء ضد كرامتها ونظامها الاجتماعي وحياتها وأمن مواطنيها”. وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية هو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية. وقالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة إن 13 عاملا في فندق تديره كوريا الشمالية في دولة غير محددة انشقوا ووصلوا إلى كوريا الجنوبية قبل ذلك بيوم.
ولم تذكر كوريا الجنوبية المكان الذي كان العمال يعملون به لكن الصين قالت يوم الاثنين إن 13 كوريا شماليا كانوا فيها وغادروا أراضيها بطريقة قانونية دون أن تذكر أنهم نفس المجموعة.
وتتناحر الكوريتان منذ الحرب الكورية بين العامين 1950 و1953 وفر نحو 29 ألف شخص من كوريا الشمالية ووصلوا إلى كوريا الجنوبية منذ ذلك الحين منهم 1276 شخصا فروا خلال العام الماضي.