+A
A-

تأييد السجن 10 سنوات لبائع حشيش أبلغ عنه وسيطه

قضت محكمة الاستناف العليا الجنائية بتأييد معاقبة بائع مخدرات ضبط بكمين متلبساً باستلام مبلغ 350 دينارا قيمة بيع كمية من مادة الحشيش المخدرة، والمحكوم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات وبتغريمه مبلغ 5 آلاف دينار.
كما أيدت حبس المستأنف الثاني (وسيط المستأنف الأول) والمحكوم عليه بالحبس لمدة سنتين وبالغرامة ألف دينار؛ لإدانته بالتعاطي بعد إعفائه من تهمة البيع لإرشاده عن المستأنف الأول، وأمرت بمصادرة المواد المخدرة المضبوطة.
كانت وردت معلومات لضابط في إدارة مكافحة المخدرات، مفادها حيازة المستأنف الثاني للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فتم إجراء تحريات مكثفة دلت على ترويجه لمادة الحشيش.
وبناء عليه تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبطه وتفتيشه، وقام أحد المصادر السرية بالاتصال به هاتفيّاً وطلب منه شراء قطعة حشيش بمبلغ 350 دينارا، فوافق المستأنف الثاني، وطلب من المصدر الحضور بالقرب من منزله لتسلم المخدرات.
وفي الموعد المتفق عليه توجه المصدر السري، بينما كانت الشرطة تراقب عن قرب، وعندما سلّمه المبلغ المصوّر سلفاً للكمين وتسلّم منه قطعة مستطيلة، قام رجال الشرطة بمداهمة المكان والقبض على المستأنف، والذي عثر بحوزته على المبلغ المصوّر وعلبة سجائر بها قطعتين صغيرتين من مخدر الحشيش ولفافة من ورق القصدير بداخلها كيسين صغيرين من المؤثر العقلي “الشبو”.
وبسؤال المستأنف الثاني عن مصدر تلك المواد قرر أنه يبيع المخدرات لصالح المستأنف الأول، وأبدى تعاونًا للإيقاع به، فتم الاتفاق على أن يتصل به على مسمع من رجال الشرطة، إذ أبلغه أنه سلّم المخدرات للمشتري ويريد تسليمه قيمتها.
فطلب المستأنف الأول منه الحضور بالقرب من المركز الصحي بمنطقة أم الحصم، وتم استعمال المبلغ نفسه للإيقاع بالمستأنف الأول، وعند اللقاء تم القبض عليه.
وبتفتيشه عُثر بحوزته على المبلغ المصوّر ومبلغ 70 ديناراً أخرى يعتقد أنها حصيلة بيع مواد مخدرة، وبناء على إذن من النيابة تم تفتيش منزله، والذي عثر فيه على قطعة حشيش مستطيلة كبيرة، وعدد 3 قطع متوسطة وقطعتين صغيرتين بلغ وزنها جميعاً 173.148 غراماً.
وثبت بتحليل عينة إدرار المستأنف الثاني احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميثافيتامين “الشبو”.
وأدانت المحكمة المستأنفين أنهما في 12 مارس 2015، المستأنف الأول: باع بقصد الاتجار وتعاطى مادة الحشيش المخدرة، وللمستأنف الثاني أنه حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميثافيتامين “الشبو” في غير الأحوال المرخص بها قانوناً.