+A
A-

40% من النساء يعانين من التهاب البول لمرة واحد على الأقل في حياتهن

تحل استشارية أمراض النساء والولادة الدكتورة منى مرهون ضيفة على زاوية (اسأل طبيب) في العدد الثاني من "صحتنا في البلاد" حيث تجيب على تساؤلات القراء والمتابعين التي تم تلقيها عبر قنوات التواصل المعلنة.

والدكتورة منى مرهون لها خبرة تمتد لأكثر من 20 سنة، قضت 15 سنة منها في مستشفى السلمانية، لتنتقل بعدها للعمل في القطاع الخاص.

وفيما يلي نستعرض مجموعة من أبرز الأسئلة التي وردتنا وإجابات الدكتورة عليها:

 

  • ما أسباب التهاب مجرى البول لدى المرأة، مع العلم بعدم وجود حصى أو ترسبات؟

التهاب المسالك البولية يعتبر أحد أكثر أنواع الالتهابات شيوعًا لدى النساء، إذ تعاني قرابة 40 % من النساء من التهاب البول مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

وتكون البكتيريا المسؤولة عادة هي بكتيريا (E. coli)، وهي بكتيريا مستوطنة في الجهاز الهضمي عادة، لكنها تنتقل للمثانة البولية؛ بسبب قصر طول مجرى البول لدى النساء وقربه من منطقة الشرج والمنطقة التناسلية.

والنساء الأكثر عرضة هن: المتزوجات (إذ تعتبر العلاقة الجنسية إحدى أهم المسببات لانتقال البكتيريا للمثانة البولية)، الحوامل، مريضات السكري، النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، من لديهن حصوات أو تشوهات خلقية في المسالك البولية.

 

  • ما أسباب توقف نمو الجنين في بطن الأم؟

توقف نمو الجنين يعني موته، وقد يكون أمرًا مفاجئًا ويحدث في أي وقت من الحمل.

وتختلف أسباب ذلك، فمنها ما له علاقة بالأم أو بالجنين نفسه أو بالظروف البيئية.

من ناحية الأم، فإن إصابتها بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وأمراض القلب والكلى والرئتين، وبعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء وغيرها، تجعل الجنين أكثر عرضة لتوقف النمو، وكذلك بعض أنواع التشوهات والأمراض في الرحم والجهاز التناسلي.

ومن ناحية الجنين، فإن الاعتلالات الكروموسومية والتشوهات الخلقية قد تؤدي لتوقف النمو وكذلك ضعف المشيمة أو انفصالها وحدوث التجلطات الدموية.

وتعتبر بعض الأدوية والأشعة والكيماويات وكذلك بعض أنواع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية من أسباب توقف النمو.

 

  • ما سبب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها؟

عدم انتظام الدورة الشهرية له أسباب عدة، أهمها: متلازمة تكبس المبايض، النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة، اعتلال الغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين (هرمون الحليب)، الحمل والرضاعة، موانع الحمل كالحبوب أو اللولب، الإرهاق النفسي والقلق، بعض أنواع الأدوية كمضادات الاكتئاب والأدوية الكيماوية، سن انقطاع الطمث أو الاقتراب منه، الإفراط في الرياضة والمجهود العضلي، الفشل المبكر للمبايض ومرض السكري.

 

  • أنجبت عن طريق عملية قيصرية، وتبقت أمامي أيام لأكمل 3 أشهر من الولادة، في حين ما زلت أرى الدم بصورة بسيطة، ينقطع ليومين أو 3 أيام ثم يعود، فما السبب؟

عدم انتظام الدورة الشهرية قد يحدث بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

وأهم الأسباب المؤدية لذلك هي: الرضاعة الطبيعية، إذ يرتفع هرمون البرولاكتين وينخفض التبويض، ما يسبب خللًا في هرمونات المبايض، الذي بدوره يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية.

وكذلك وزن الأم المرضع له دور كبير، إذ تكتسب معظم الأمهات وزنًا زائدًا أثناء الحمل ولا تستطعن فقده بسهولة بعد الولادة.

كما أن عدم انتظام الدورة الشهرية قبل الحمل لأي سبب من الأسباب مثل تكيس المبايض أو الغدة الدرقية يؤدي إلى عدم انتظامها بعد الولادة.

 

  • هل تكيس المبايض يسبب زيادة في الوزن وعدم نزوله؟ وما الحل؟

نعم، تكيس المبايض له علاقة وثيقة بزيادة الوزن، ويرجع ذلك لاعتلال الهرمونات والتي من أهمها ما يعرف بمقاومة الأنسولين.

ويعتبر تنزيل الوزن الزائد أحد أهم علاجات تكيس المبايض؛ للحفاظ على انتظام الدورة الشهرية وحدوث الحمل عند المتزوجات، والوقاية من تضخم بطانة الرحم وغيرها من عواقب السمنة.

وتنزيل الوزن يكون باتباع حمية غذائية سليمة وممارسة النشاط الرياضي بانتظام.

كما ننصح باستخدام حبوب تنظيم السكر لنفس الغاية.