+A
A-

عمال البحرين في مواجهة عدوى الجائحة

مثَّل انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) ظرفًا استثنائيًا طالت تداعياته مختلف القطاعات، أبرزها كان قطاع الصحة والسلامة المهنية.

واستجابة لهذا الظرف الاستثنائي، ومواكبة للجهود الوطنية لمواجهة انتشار الجائحة، أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان التعميم الإداري رقم 1 لسنة 2020، بشأن الإجراءات واشتراطات الحماية والسلامة للعاملين في مواقع العمل مساكن العمال من عدوى الجائحة.

وشملت جهود الوزارة عددًا من الإجراءات لمراقبة المنشآت والوقوف على مدى التزامها بكل الاشتراطات والاحتياطات اللازمة أثناء هذه الفترة الاستثنائية.

وفي العام 2020، تم توجيه حملة تفتيش استثنائية لمواقع العمل والمساكن، بالتعاون مع وزارة الداخلية؛ للوقوف على إجراءات وترتيبات الحماية والوقاية للحد من انتشار (كوفيد 19).

 

 

تعقيم المنشآت

وقالت الوزارة في تصريح خاص لـ "صحتنا"، "إنها تابعت قيام المنشآت بتعقيم (593) مسكنًا من مساكن عمالها، مع تخصيص مساحة خاصة للحجر الاحترازي في هذه المساكن، وأنها قامت بالتواصل مع (1055) موقع عمل في شركات ومؤسسات عديدة؛ للتأكد من تعقيمها باستمرار واتخاذها الاحتياطات الأخرى اللازمة بحسب توصيات اللجنة التنسيقية".

ولفتت الوزارة إلى "اتخاذها الإجراءات الاحترازية في مساكن العمال التي توفرها المنشآت لعمالها وتخضع لإشراف ومراقبة الوزارة، ومن ذلك توفير سكن جديد إضافي عند الحاجة لتخفيف الاكتظاظ وتقليل كثافة عدد العمال في تلك المساكن".

وبلغ عدد العمال الذين تم نقلهم إلى مساكن جديدة تابعة لمنشآتهم (8011) عاملًا، بينما قامت بعض الشركات بإعادة توزيع العمال في غرف شاغرة ضمن نفس السكن.

وذكرت أن ظاهرة مساكن العمال المشتركة شكلت تحديًا مستمرًا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجميع الجهات الحكومية ذات الصلة، خصوصًا في ظل انتشار جائحة للعام 2020 وازدياد في عدد الإصابات بين العمال.

وقامت الوزارة بتشكيل فريق ميداني لحصر المباني والمساكن التي تشكل خطورة على ساكنيها ومرتاديها، إذ بلغ عدد المساكن التي تم زيارتها 95 مسكنًا مشتركًا في الفترة من 22 يونيو حتى 20 يوليو 2020.