+A
A-

"أوسكار المبدعين العرب" يختار حسن مدن الشخصية الثقافية والأدبية عربياً لعام 2023

في حفلٍ أقيم في القاهرة، كرّم الكاتب والباحث البحريني د. حسن مدن، الذي اختير بناء على قرار من مجلس إدارة مهرجان "أوسكار المبدعين العرب"، ولجان التحكيم في فروع الجائزة كشخصية العام الثقافية والأدبية على مستوى العالم العربي لسنة 2023، تقديراً لعطائه ومنجزه الثقافيين، وشهد الحفل حضوراً نوعياً من  أهل الثقافة والفكر والأدب في مصر وبلدان عربية أخرى.

وألقى د. مدن كلمة شكر فيها القائمين على المهرجان ولجان التحكيم، كما حيّا الحضور، وقال في كلمته: "كون هذا التكريم يأتي من موسسة ومهرجان مهميّن في جمهورية مصر العربية بالذات، فإن هذا يعني لي الكثير، لما لمصر وشعبها وتاريخها وثقافتها وحضارتها من مكانة عزيزة في نفوسنا جميعاً وفي تكويننا الثقافي.  لا يلزم أيّ منا أن يكون مصرياً كي يحبّ مصر، وأن "تكون في خاطره". في روح كل عربي شيء من مصر، نفرح لكل فرحٍ فيها كما يفرح أهلها، ونفخر بأي نجاح تحرزه كما يفخرون. ومصر التي أخذت من الثقافة العربية، أعطتها، بالمقابل، الكثير جداً من حضارتها وتراثها السابقين لمجيء الإسلام إليها، وفي العصر الحديث فإن مصر كانت مصهر التنوير والحداثة العربيين، وما زالت ثقافتها تختزن في ثناياها مقوّمات نهضة تنويريّة عربية جديدة، بوجه التطرف والتعصب والجهل. فتحيّة لمصر العظيمة، الغالية على القلب.

تكريم للبحرين

ونوّه مدن في كلمته إلى أنّ اختياره شخصيّة العام على المستوى العربي هو أيضاً تكريم "للحركة الثقافية والأدبية والفكرية في وطني، الذي هو جزيرة صغيرة هي على الأرجح أصغر بلد عربي في المساحة، وربما أقلّها في عدد السكان، ولكنها تتميز بحيوية مجتمعها وديناميكيته وعراقة تقاليده الثقافية والحضارية المتوارثة من حضارة دلمون مروراً بالعصور المختلفة، وفي مقدّمتها عصور الحضارة العربية الإسلامية، فنحن مجتمع حيّ متفاعل مع محيطه العربي وغير العربي أيضاً، وتفخر البحرين بأسماء إبداعية من أبنائها وبناتها معروفة عربياً في دنيا الشعر والسرد والفكر والفنون، وكانت مصر، ثقافة وفكراً وحضارة، ملهمة لنا دائماً بعطاء رموزها وقاماتها الكبيرة".

وعبّر مدن عن تهنئته للفائزين في فروع الجائزة في مختلف المجالات من مختلف البلدان العربية، مجدداً شكره لأعضاء مجلس إدارة المهرجان والجائزة، ومتمنيّا لهم المزيد من النجاح والتوفيق في عملهم القادم"