+A
A-

تعرف على مواضيع العدد الجديد من مجلة الأديب الثقافية

صدر العدد التاسع من مجلة الأديب الثقافية، وهي مجلة ثقافية فصلية تُعنى بقضايا الحداثة والحداثة البعدية، وقد تضمنت مناقشات ومحاور وحوارات مختلفة.

في حقل مناقشات، تعرّض الشاعر والناقد والمترجم عبد الكريم كاصد في باب نقد التحقيق لجناية أدونيس والكاتب علي محمود خضير على السيّاب، حيث تساءل: ألم تستوقف أدونيس، وهو يقدم أعمال السياب، الطريقة التي جُمعت بها أعمال السياب؟ ولعل الأدهى من ذلك هو ما نسبه المحقق من قصائد إلى السيّاب، وهي لغيره من الشعراء، من دون أن يتحقق من ذلك.

ويرى الناقد كاصد: لم يخلص المحقق لأعمال السيّاب الشعرية الكاملة، لا توثيقه لها، ولا فيما أضافه إليها، ويتساءل أيضاً: إن لم يكن التوثيق شاغل المحقق الرئيس؛ فما هو الجانب الفني الذي استدعى كل هذا الركام العجيب من القصائد التي أضيفت إلى ركامات سابقة؟

وفي حقل محور الفلسفة، فتحت الأديب الثقافية، ضمن خطتها المقرّرة لملفات عام 2024، ملف تراجع الفلسفة في عصر التحوّلات المعرفية المعاصرة، بوصفها إشكالية معرفية تنطوي على مشكلات عدّة، على نخبة من الأكاديميين والمثقفين العراقيين، للنظر فيما آلت إليه الفلسفة العربية الآن، وما ستؤول إليه في المستقبل، وفق أربعة محاور على النحو الآتي:

تراجع الفلسفة في عصر الذكاء الاصطناعي/ تراجع الفلسفة في عصر التحوّل الرقمي/ تراجع الفلسفة في عصر تداخل الاختصاصات/ تراجع الفلسفة في عصر الواقع الافتراضي.

وفي حقل حوار، حاور الأكاديمي أيهم العبّاد؛ الشاعر والناقد د. علي جعفر العلاق. وفي حقل ثقافة عالمية، قام الكاتب والمترجم المغربي عبد الرحيم نور الدين بترجمة حوار مع الناقد والفيلسوف وعالم اللسانيات جورج شتاينر. وتضمن حقل نصوص، ثلاثية المجون الخدرة، وهي مسرودة ممسرحة للكاتب شوقي كريم.