+A
A-

مليحة الجمري تكتب التاريخ كأول حكمة بحرينية تحصل على الشارة الدولية "IA" في الشطرنج

في إنجاز بارز للمرأة البحرينية، نالت الاستاذة مليحة الجمري، الحكم والمدربة البحرينية، الاعتماد الدولي في التحكيم الشطرنجي وتحصل على لقب (International Arbiter - IA) كأول امرأة في البحرين تنال هذا اللقب، لتؤكد مكانتها في هذا المجال الرياضي.

وسبق للحكمة الجمري أن حصلت سابقًا على الإشارة الفيدرالية في سنة 2019، نجحت الآن في تحقيق الإشارة الدولية بعد اجتيازها لمعايير واختبارات دقيقة فرضها الاتحاد الدولي للشطرنج واعتماد مجلس الاتحاد الدولي في اجتماعه الأخير (1st FIDE COUNCEL 2024 )  .

من جهته أشاد المهندس ابراهيم آل بورشيد، الأمين العام للاتحاد البحريني للشطرنج، بالحكمة بالجمري قائلاً: "تمتلك الأستاذة مليحة خبرة ومعرفة عميقة بقوانين واستراتيجيات الشطرنج. إنها تعمل بجهد لضمان إدارة المباريات بإنصاف وتوفير بيئة تنافسية عادلة لجميع اللاعبين". وأضاف آل بورشيد أن هذا الإنجاز يعد خطوة مهمة لتعزيز مكانة البحرين في رياضة الشطرنج العالمية ويفتح الباب أمام المزيد من الحكام البحرينيين للحصول على الاعتماد الدولي. وأردف قائلاً: "هذا الإنجاز لا يسلط الضوء فقط على مهارات الجمري الفردية بل يعكس أيضًا التزام الاتحاد البحريني للشطرنج بتطوير وصقل كوادره وتشجيعهم على تحقيق النجاح على المستوى الدولي وتذليل جميع الصعاب أمامهم، مما يسهم في رفع اسم مملكة البحرين عاليًا في المحافل الدولية ويؤكد على إمكانيات تصدير الكفاءات البحرينية للمساهمة في إنجاح البطولات العالمية".

في خطوة استراتيجية لتعزيز دور المرأة في الشطرنج البحريني، يلعب الاتحاد البحريني للشطرنج دورًا حيويًا في تطوير وصقل مهارات الشطرنجيات البحرينيات. برئاسة الدكتور خالد برهان الدين العوضي، قامت اللجنة النسائية باتخاذ خطوات فعالة نحو تمكين النساء في هذا المجال، سواء في الطاقم التحكيمي أو الطاقم التنظيمي للبطولات. أبرز مثال على هذه الجهود هو تنظيم البطولة الرمضانية الأولى للشطرنج تحت اسم "بطولة القائد العام لقوة دفاع البحرين"، المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، حيث قادت الطاقم التحكيمي للبطولة مجموعة من النساء البحرينيات، مما يُظهر التقدم الكبير في تمكين المرأة بالمجال الرياضي.

كما تجدر الإشارة بأن الاتحاد البحريني للشطرنج يعمل بجد لتمكين النساء البحرينيات في الارتقاء بمهاراتهن وتحقيق الاعتمادات الدولية.

حالياً، هناك مجموعة من النساء الشطرنجيات يعملن على الحصول على هذه الألقاب الدولية وكتابة التاريخ، ليس فقط في الطاقم التحكيمي ولكن أيضًا في الطاقم التنظيمي وطاقم اللاعبات. هذا الدعم المتواصل من الاتحاد يساهم بشكل كبير في رفع مستوى اللعبة على الصعيد المحلي والدولي، ويعزز من مكانة البحرين كدولة رائدة في دعم وتمكين النساء في الرياضات الذهنية مثل الشطرنج.