+A
A-

مركز الشيخ إبراهيم يدشن كتاب " أضواء وظلال" للبروفيسور شوقي الدلال الأربعاء المقبل

في سياق تعزيز الثقافة العلمية والفيزيائية الفلكية والبحث في علوم الفضاء، يدشن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، كتاب " للبروفيسور شوقي الدلال، بعنوان "أضواء وظلال"...أسماء النجوم التي اعتمدها الاتحاد الفلكي الأولى...رحلة في التراث العربي والعالمي"، يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي "بلا جنون لن نفعل شيئاً "، يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024، عند الساعة السابعة مساءً، في مقر المركز. كما يمكن متابعة الأمسية، من خلال رابط البث المباشر: https://www.youtube.com/watch?v=8TI0_hgdFvM

يذكر أن البروفيسور شوقي الدلال، نال على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بغداد في عام 1967، ثم حصل على درجة ماجستير من جامعة بيير وماري كوري في باريس بفرنسا في عام 1973، وحاز على درجة الدكتوراه في الهندسة في العام 1976، تلتها درجة ثانية في الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بيير وماري كوري في عام 1982.

شغل عدد من المناصب الحكومية، كعضو في مجلس الشورى، وعضو مؤسس للجمعية الفلكية البحرينية، وأول رئيس لها في العام 1991، وأيضا كان عضو مؤسس للاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ونائبا لرئيس الاتحاد.

له أكثر من 100 بحث منشور في دوريات عالمية محكمة في مجال فيزياء المادة المكثفة والتقانة النانوية والفيزياء الفلكية والطاقات المتجددة.

أكاديمياً، قام بتدريس عدد كبير من المقررات الجامعية في مجال الفيزياء النظرية والتطبيقية والفيزياء الفلكية والرياضيات والإلكترونيات.

كما شارك في تنظيم عدد كبير من المؤتمرات وورش العمل الإقليمية والعالمية في مجال الفيزياء والطاقة الشمسية والتقانة النانوية.