+A
A-

استطلاع “البلاد”: مطالبات بفتح فحص “المرور” للسيــارات 24 ســاعــة

طالب مشاركون باستطلاع أجرته “البلاد” بضرورة تعديل أوقات عمل خدمة الفحص الفني للمركبات في الإدارة العامة للمرور بمنطقة مدينة عيسى ليصبح عملها على مدار 24 ساعة.
وشددوا على أن الوقت الجاري لا يسمح للجميع الاستفادة بفحص المركبات في الإدارة؛ بسبب مشاغلهم في أعمالهم طوال الوقت المخصص للفحص.
وأشاروا إلى أن الوقت أصبح ملائما إلى إصدار قرار ينص على تعديل الأوقات بما يسمح بفحص أكبر شريحة ممكنة من السيارات يوميًا، مؤكدين أن أعداد السيارات في البحرين في زيادة، إذ بلغ أكثر من 740 ألف مركبة مسجلة رسميًا في المرور.
نوهوا إلى ضرورة أن تكون فترات فحص السيارات في الإدارة العامة للمرور بنظام الورديات (الشفتات) بوتيرة 3 ورديات في اليوم، بما يتعارف عليه (نهار، أول ليل، آخر الليل) لكل وردية 8 ساعات.
 وتوافقت الآراء بين النواب والبلدين وعامة الشعب حول تعديل وقت عمل خدمة الفحص الفني للمركبات في الإدارة العامة للمرور، وذلك لتسهيل عملية فحص المركبات على المواطنين والمقيمين وعدم اضطرار العاملين الاستئذان من عملهم لمرات عديدة. 
وقال النائب محمد المعرفي إن الفحص الفني في وزارة الداخلية في الإدارة العامة للمرور يجب أن يكون على نظام النوبات بثلاث دفعات، مما سيساهم في تخفيف عبء الضغط على المواطن والمقيم والموظف. 
وتابع “يكون العمل على 3 فترات، فترة النهار، وفترة أول ليل، وفترة الليل، بحيث الموظف يعمل 8 ساعات”. 
ولفت إلى أنه سيخفف العبء على الناس وسيكون له عائد ملحوظ، حيث لن يحتاج الموظف للاستئذان من عمله في وقت الدوام. 
وأضاف “تم تحويل التسجيل من الحضوري ليكون عن بعد (اونلاين)، فهذا الأمر أتاح للناس التسجيل وقت الليل، فما المانع من الفحص أيضا في وقت الليل، وعدم الحاجة للاستئذان من العمل كل يوم، خصوصا أن هناك بعض من إدارات الدولة لديهم نقص في الموظفين”. 
واستشهد النائب بمثال “إذا أتى موظف ليستأذن للذهاب إلى البنك، سأقول له البنك مفتوح وقت العصر اذهب حينها وليس الآن، مثل الأمر ممكن أن يحدث مع تفعيل نظام النوبات لفحص المركبات في الإدارة العامة للمرور”. 
من جهته، قال عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية عبدالله عاشور إنه وصلته العديد من الشكاوى من المواطنين بخصوص عدم مقدرتهم الذهاب لفحص مركباتهم بسبب تعارضه مع ساعات العمل. 
ولفت إلى أنه عاش تجربة شخصية في هذا الأمر، إذ ذهب إلى الإدارة العامة للمرور لفحص السيارة في الساعة 2 ظهرا، إلا أن الموظفين أخبروه أن السيارات الخصوصية موعدها فقط من الساعة 7 إلى ما قبل الساعة 10 صباحاً. 
وأضاف “وقال لي الموظف إنه بإمكاني أن أتوجه إلى مراكز الفحص الخاصة التجارية التي تتعاون معها الإدارة، ولكن عليّ دفع مبلغ إضافي”. 
وذكر أن تعديل وقت عمل خدمة الفحص الفني للسيارات سيسهل من عملية استقبال أصحاب السيارات وفق مواعيد مريحة للمواطنين وحسب ظروفهم العملية، إذ إن الجميع غير متاحين في أوقات الدوام الحالي، إضافة إلى أن الجميع غير قادرين على دفع مبالغ إضافية للفحص الفني في القطاع الخاص. 
وتابع “المواطنون البحرينيون بعضهم بحاجة للدينار لوضعه وظروفه المعيشية والحياتية، فلماذا يقدمها للقطاع الخاص وهناك خدمات حكومية أرخص وأوفر له؟”. 
من جانبه، قال عضو مجلس بلدي المحافظة الجنوبية مبارك فرج إن تعديل أوقات العمل للفحص سيساهم في إعطاء الموظفين في القطاع الحكومي والخاص وقتا لفحص مركباتهم بعد انتهاء الدوام الرسمي. 
إلى ذلك، قال محمد الجهمي إن تعديل في أوقات فحص المركبات، سيكون إيجابيا وسيساهم في تسهيل العملية على الناس بدلا من الاصطفاف في الزحام الصباحي الذي قد يستغرق في بعض الأحيان ساعات في أيام محددة من الشهر وتحديداً مع نزول الرواتب.
ولفت إلى أنه من الممكن أن يكون هناك وقت لفحص المركبات من الساعة 3 عصرا حتى 8 مساء، مما لن يضطر الموظف من الاستئذان من عمله، وسيكون الجو في هذه الفترة معتدلا. 
وأضاف “أعتقد أن الناس حاليا يجب أن تنتبه؛ لأن هناك مراكز فحص خارجية منتشرة وعادة تفتح إلى ساعات متأخرة من الليل حتى الساعة 10 مساء خصوصا تلك الواقعة ضمن مغاسل ليزر المنتشرة في عموم مناطق المملكة، وهذا سيفيد ويخدم الناس التي لا تحب الاصطفاف في الطوابير وعندها التزامات ووقتها محسوب، وعادة رسومها رمزية ولا تتجاوز خمسة دينار ونصف مع الضريبة”.
وذكر أن الخيارات أصبحت متاحة، والإدارة العامة للمرور عليها دراسة مسألة المرونة خصوصا مع إيقاع الحياة السريع والزيادة المضطردة لأعداد السيارات التي وصلت في آخر إحصائية إلى حوالي 740 ألف مركبة. ‎
من جهته، أفاد علي عبدالله أنه يؤيد تعديل أوقات الفحص الفني بحيث تكون 8 ساعات، ويتم فصلها عن فحص الشاحنات حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الخدمات وتقليل مدة الانتظار والازدحام الحاصل حول محيط إدارة المرور. 
وأضاف “أقوم شخصيا بفحص السيارة في المراكز الخارجية وبتكلفة أغلى من تكلفة المرور تفاديا للزحام وكسبا للوقت، وفي بعض الأوقات أقوم بالتعاون مع مكتب وهو يقوم بعملية الفحص والتأمين كاملة بحيث يأخذ السيارة من باب المنزل وينهي جميع الإجراءات ويسترجعها إلى باب المنزل مرة أخرى”. 
من جانبه، قال جاسم إبراهيم إنه على الإدارة العامة للمرور وضع مواعيد للفحص تفاديا للازدحام المرورية عند فحص المركبات.