+A
A-

ميركل تعلن تمديد العقوبات الأوروبية على روسيا

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أمس الجمعة أن الاتحاد الأوروبي قرر تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا على خلفية النزاع في شرق أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة القرم، لـ 6 أشهر.

وقالت ميركل في إحاطة صحافية أعقبت قمة افتراضية لقادة الاتحاد الأوروبي “إنّ العقوبات التي تطال مجمل القطاعات الاقتصادية الروسية ويفترض أن ينتهي مفعولها نهاية الشهر “ستمدد لـ 6 أشهر”.

واعتبرت لدى حديثها عن اتفاقات مينسك التي يراد منها فرض السلام في شرق أوكرانيا، أنّ “التقدّم (على هذا الصعيد) لم يصل إلى المستوى الذي يتيح لنا التوصية بعدم تمديد العقوبات”.

وفرضت العقوبات عقب مقتل 298 شخصا في تحطم طائرة تجارية للخطوط الجوية الماليزية إثر تعرضها لصاروخ فوق أوكرانيا في يوليو 2014. ومذّاك، يتم تمديدها كل 6 أشهر. ويأتي تمديد مدتها هذه المرة في وقت تشهد العلاقات الروسية الألمانية توترا بعدما اتهمت النيابة العامة الألمانية روسيا الخميس بتدبير عملية اغتيال مواطن جورجي في حديقة في وسط برلين في 2019، الأمر الذي تنفيه روسيا. وحذرت الحكومة الألمانية من فرض عقوبات على موسكو على خلفية هذه القضية، التي قورنت بتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا العام 2018.