+A
A-

البحرين الخامسة عربيا في كفاءة الإنفاق الحكومي

احتلت البحرين الترتيب الخامس عربيا والـ 22 عالميا في كفاءة الإنفاق الحكومي وفقا لمؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي 2017 - 2018.

ويقيس المؤشر مدى كفاءة الحكومات في عدم التبذير والإسراف، وإنفاق الإيرادات العامة على المشروعات والخدمات والسلع بكفاءة بما يضمن المصلحة الوطنية.

ويقيّم المؤشر العالمي كفاءة الحكومات في الإنفاق، وفق نقاط تتراوح من 1 إلى 7، حيث يمثل 7 أعلى مستوى كفاءة وو1 الأدنى، وبناء على ذلك، سجلت البحرين 4.3 نقطة.

ويربط المنتدى الاقتصادي العالمي كفاءة الحكومة بتأثير ذلك على القدرة التنافسية للبلد وبالتالي النمو الاقتصادي، حيث يعتبر البيروقراطية وغياب التنظيم، وانعدام الشفافية، وعدم كفاية الأطر القانونية معضلات تفرض تكاليف إضافية على الأعمال التجارية وتعيق التوسع والنمو.

وخفف المؤشر من جميع هذه التوصيفات في البحرين، لذا أعطاها درجة فوق المتوسط، وهي تعتبر جيدة قياسا بالتصنيفات العالمية.

وجاءت الإمارات بالترتيب الأول عالميا في مؤشر كفاءة الإنفاق الحكومي، مسجلة 6.2 نقطة، فيما سجلت السعودية المركز السابع عالمياً بواقع 5.3 نقطة، تبعتها عُمان 5.1 نقطة. ودرس المؤشر كفاءة 136 حكومة حول العالم، بشأن التدابير التي تشمل الإسراف في الإنفاق الحكومي، وعبء التنظيم، وشفافية صنع السياسات.

وحافظت سنغافورة على ترتيبها الثاني عالمياً في المؤشر، تلتها الولايات المتحدة الأميركية ثالثا. واعتبر المؤشر فنزويلا أسوأ حكومات العالم في الإنفاق (تبذير الإنفاق)، ثم السلفادور ثانياً، وزيمبابوي فالبرازيل، اليونان، وجمهورية الدومينيك، لبنان، وكولومبيا، تشاد، وإكوادور.