+A
A-

شهاب: لا طفل معوقاً لدينا وأبناؤنا أصحاب طاقات

في إطار بروتكول التعاون بين الجامعة الأهلية والجمعية البحرينية لتنمية الطفولة، استضاف مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لتنمية السمع والنطق مجموعة من أساتذة الجامعة الأهلية الذين قدموا عددًا من المحاضرات التثقيفية لإداريي المركز والعاملين فيه وعدد من الأسر والمنتسبين، بحضور ومشاركة رئيس لجنة الشراكة المجتمعية بالجامعة الأهلية ورئيس مركز الأمير سلطان البروفيسور فؤاد شهاب.

وأوضح فؤاد شهاب في افتتاحيته للبرنامج أهمية تلك المحاضرات في بناء الوعي المجتمعي بعالم الطفولة عموما، خصوصا لدى القائمين على رعاية الطفل، مؤكدًا أنه لا يوجد طفل معاق، فالإعاقة فيمن لا يدركون الطاقات الخلاقة لأطفالنا، بدليل ظهور عباقرة في مختلف العلوم والفنون تحدوا إعاقاتهم وأناروا الدنيا بعلومهم وفنونهم مثل طه حسين وبيتهوفن وهيلين كيلر... وغيرهم.

من جهته، قدم إسماعيل الربيعي؛ وهو أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بالجامعة الأهلية محاضرة تحت عنوان: “الإعاقة والمضمون الثقافي”، أكد فيها أن الإعاقة ظاهرة توجد لدى كل المخلوقات، بنسب متفاوتة، فكل المخلوقات بلا استثناء لديها حدود تقف عندها ولا تستطيع أن تتجاوزها أو أن تفعل شيئًا ما.

بدوره، ألقى حسام الهامي؛ وهو أستاذ الإعلام المساعد بالجامعة الأهلية محاضرة بعنوان: “وسائل الاتصال والخيال والإبداع لدى الأطفال” تناول فيها دور وسائل الاتصال في إطلاق خيال الطفل أو الحد منه.

وتحت عنوان “الإعلام ودوره في تعزيز القيم لدى الأطفال” ألقى رضا أمين؛ وهو أستاذ الإعلام المشارك بالجامعة الأهلية، محاضرة أكد في بدايتها دور وسائل الاتصال والإعلام في تشكيل قيم الأطفال، ربما بصورة أكبر من أي مؤثر آخر في هذه الأيام؛ نظرًا للوقت الطويل الذي يقضيه الطفل أمامها.

أما أستاذ الإعلام المشارك بالأهلية كاظم مؤنس فألقى محاضرة عن تأثيرات التعرض المفرط للتلفاز لدى الأطفال، موضحًا أن التعرض يجعل التلفاز أشبه بـ “الذئب في ثياب الحمل” كما جاء في عنوان محاضرته.