+A
A-

البحرين تحتضن مؤتمر “غلوبل انتربنور نتورك” في 2019

أعلن رئيس مجلس إدارة مسرعة الأعمال “Ch9” محمد الطواش أن البحرين ستحتضن مؤتمر “غلوبل انتربنور نتورك” العام المقبل 2019، مما سيساهم في توفير المعلومات عن أعداد الشركات الناشئة وحجم الاستثمارات المتدفقة فيها.

وأوضح الطواش للصحافيين أمس أن من الصعوبة بمكان التكهن بحجم الاستثمارات في الشركات الناشئة لعدم توفر المعلومات اللازمة، كما أن “غلوبل انتربنور نتورك” (GEN) أصدرت تقريرًا يحتوي على معلومات عن الشركات الناشئة وأعدادها وحجم الاستثمارات فيها وتضم 100 دولة إلا أن التقرير لا يضم معلومات عن أي دولة عربية.

وعلق العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية سايمون جالبن، بالقول “يتم قياس عدد الشركات الناشئة وعدد الموظفين والقطاعات التي تساهم في توظيفها، وسنعد استبيانًا عن هذا القطاع”، مشيرًا إلى أن طبيعة مشاريع الشركات الناشئة و “scale up” شهدت تطورًا كبيرًا.

وتهدف مسرعة الأعمال “CH9” ومؤسسة “YoStartups” عبر فعالية “My Startup Bootcamp” إلى توفير ورشة تدريبية مكثفة للشركات الناشئة ذات الإمكانات الواعدة، إذ تتيح لها نظرة شاملة على سبل تحقيق النجاح في ريادة الأعمال من خلال تدريب المشاركين للتكيف مع منهجيات النجاح، وتمكينهم من التقدم في مسيرتهم، وتقديم الدعم للشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو عالية.

وبدأت الفعالية أمس وتستمر إلى اليوم في مقر “CH9”.

وأسبوع البحرين للمشاريع الناشئة “أسبوع ستارت أب - البحرين” يقام برعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وبتنظيم مجلس التنمية الاقتصادية في الفترة من 3 حتى 8 مارس الجاري، بالتعاون مع صندوق العمل “تمكين” شريكا استراتيجيا.

وأضح جالبن أن هذه الفعالية تعتبر بداية لفعاليات أسبوع البحرين للمشاريع الناشئة، ومجلس التنمية الاقتصادية داعم رئيسي للأسبوع إلا أنها ليست الجهة الوحيدة الداعمة (...) فالعلامة التجارية “ستارت أب - البحرين” هي مظلة تضم جهات حكومية مثل مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين ومجموعة بنك البحرين للتنمية مع اللاعبين الأساسيين في القطاع الخاص وهم مسرعة الأعمال (Ch9) وغيرها من مسرعات الأعمال.

وفيما يتعلق بـ “sandbox”، أوضح جالبن أن مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية يركزان في “sandbox” على شركات التكنولوجيا المالية (الفينتك)، والشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (scale up)، كما تستطيع الشركات الكبيرة الاستفادة منه في تجربة منتجاتها.

وأكد أن الشركات التي تحصل على ترخيص لمزاولة الأعمال في “sandbox” مكان العمل لها مفتوح وليس محددا في مكان واحد مما يسهل عليها العمل.

بدوره، أوضح الطواش أن مسرعة الأعمال (Ch9) تم تأسيسها قبل عام ونصف العام تقريبًا، قبل وضع مجلس التنمية الاقتصادية الأسس الأساسية لمبادرة “ستارت أب بحرين” (...) ومبادرة “ستارت أب بحرين” هي مبادرة مجتمعية تجمع بين رجال الأعمال والشركات والمستثمرين والحاضنات والمؤسسات التعليمية والحكومة بهدف تعزيز ثقافة الشركات الناشئة في البحرين.

وأشار إلى أن “دورنا كمسرعة أعمال خاصة تدير عملها بهدف تسريع أعمال الشركات الناشئة”، لافتًا إلى “وجود اختلاف كبير بين عمل الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، فالأولى (الناشئة) بدأت أعمالها للتو ومتخصصة بالتكنولوجيا أما “الصغيرة والمتوسطة”فتشكل أكثر من 90 % من إجمالي الشركات العاملة في البحرين، ولذا لا نستطيع الإغفال عنها”.

وأضاف الطواش: بدأنا بمسرعة الأعمال (Ch9) للشركات الناشئة، وتوسعنا وأصبح يضم أيضًا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع شركائنا.

وبين الطواش أن “مسرعة الأعمال منذ بداية أعمالها عقدت ورش عمل احتضنت فيها أكثر من 100 شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (...) وكانت حصة البحرين لا تتعدى 5 % في العام 2016، وارتفعت في 2017 لتصل إلى 20 %، ونأمل في 2018 أن تتعدى 30 % من الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (scale up)”.

وأضاف الطواش أن الشركات الناشئة التي حصلت على تمويل ومردود وأصبحت مؤسسات صغيرة ومتوسطة نطلق عليها (Scale up).

وأوضح “حصلنا على ترخيص لمزاولة أعمالنا كمسرعة أعمال في العام 2017 بعدما أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مع مجلس التنمية الاقتصادية ترخيصا لمسرعات الأعمال، ومنذ ذلك الوقت سجلنا 45 شركة ناشئة (ستارت اب) في مسرعة الأعمال (Ch9)، و5 مؤسسات صغيرة ومتوسطة (scale up)”.

واستطرد “حاليًا 50 % من الشركات الناشئة بمسرعة الأعمال لمشاريع بحرينية، و25 % من دول الخليج أكثرها من المملكة العربية السعودية”، لافتا إلى أنه وفقًا لقانون مسرعات الأعمال تستوعب حتى 150 مشروعا لمدة عامين، متوقعًا الوصول إلى 100 مشروعا بمسرعة الأعمال بحلول العام المقبل.

وذكر أن أي مشروع لشركة ناشئة يستمر لمدة 3 أعوام وفي حال عدم التمكن من الحصول على تمويل أو النجاح في المشروع، فالأفضل إغلاقه والبدء بمشروع جديد.

ولفت إلى أن 3 مشاريع احتضنتها مسرعة الأعمال (Ch9) في العام الماضي وحققت نجاحًا وهي (wana، أكلاتي، وFleek).