العدد 5666
الجمعة 19 أبريل 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل- جزء (7)
الجمعة 24 سبتمبر 2021

 

معاهدة أمستردام 1999

نتجت عن معاهدة أمستردام إصلاحات أكبر كإيلاء موضوع اللجوء و سياسة الهجره أهمية أكبر، و نقلها من الركن الثالث من أركان الإتحاد الأوروبي الأساسيه الى الركن الأول.

معاهدة نيس 2003

أتت معاهدة نيس بإصلاحات مؤسسيه و خاصة فيما يتعلق بالتوسعات الأوروبيه و إنضمام دول أوروبا الشرقيه للإتحاد الأوروبي. وقد وضعت وظائف للبرلمانات الوطنيه، كما نتج عنها إهتمام الشعب بالأمور الأوروبيه من ناحيه، و عدم ثقه من ناحيه أخرى، وشكوك شرعيه، ما أدى الى ما يسمى بما يعرف ب"العجز الديمقراطي" Democratic deficit  و الحاجه الى شفافيه بشكل أكبر.

معاهدة لشبونه 2009

بعد سلسله من الشكوك حول شرعية معاهدة نيس، تم إعلان "إعلان ليكن" Laeken Declaration  بعد عقد الإجتماع في ليكن في بلجيكا بين14- 15 ديسمبر 2001 بهدف إتخاذ تدابير جديدة في مجال العدل والشؤون الداخلية: مذكرة التوقيف الأوروبية ، وتعريف مشترك للإرهاب و إدخال وشيك لعملة اليورو النقدية ودراسة التوسعات في الإتحاد الأوروبي و مستقبل أوروبا، ذلك لحل المشاكل المتعلقه بالعجز الديمقراطي و شرعية الإتحاد و شفافيته وإتخاذ تدابير فعاله.  كما تم توقيع على معاهدة الدستور الأوروبي في 2004 إلا أنه رفض من الشعب الفرنسي في مايو 2005 و أيضا من قبل الشعب الهولندي في 1 يونيو 2005 ما أدى الى فشل معاهدة الدستور الأوروبي.  كل ما ذكر سابقا أدى الى توقيع معاهدة لشبونه في 31 ديسمبر2007. التي لم تحظى بتصويت الأغلبيه في إيرلندا في البدايه، إلا أنه في 2 أوكتوبر 2009 تم التصويت بنسبة 67% لهذه المعاهده ما أدى الى دخولها حيز التنفيذ.

إن معاهدة لشبونه تعتبر معدله للمعاهدات السابقه ولا تستبدلها، لذا فتتكون من مواد قانونيه لمعاهدة الإتحاد الأوروبي

Treaty on European Union (TEU) ومعاهدة سير عمل الإنحاد الأوروبي Treaty on the functioning of the European Union (TFEU).

لذا فالإتحاد الأوروبي  يحافظ على أسلوبه التقليدي الإصلاحي في المعاهدات من خلال معاهدة أمستردام و معاهدة نيس عند تطبيق معاهدة لشبونه. وبالتالي فمعاهدة لشبونه تحافظ على الشخصيه القانونيه للإتحاد الأوروبي، كما إنضم الإتحاد الأوروبي الى المحكمه الأوروبيه لحقوق الإنسان، كما كفلت حق الدول التي تود الخروج من الإتحاد من خلال وضع بند شروط مغادرة الإتحاد الأوروبي، كما وضعت سياسات للطاقه في الإتحاد Energy policy، بالإضافه الى وضع مبادرة المواطنين الأوروبيين European Citizens‘ initiative ECI، التي من خلالها ممكن أن يقترح المواطن الأوروبي بشكل مباشر في كل ما يعم بالفائده.


 



لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الاوروبي - تاريخ التأسيس والتكامل -1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية