+A
A-

بنوك: لا طريق عودة عن تبني تكنولوجيا الخدمات المالية

أكد رؤساء تنفيذيون في بنوك وشركات خدمات مالية أنه لا طريق للعودة إلى الوراء فيما يتعلق بتبني تطبيقات وحلول تكنولوجيا الخدمات المالية والمعروفة اختصاراً بـ “الفنتك”.

جاءت تأكيدات المسؤولين التنفيذيين على هامش إطلاق منصة “FinHub 973”؛ أمس الأول.

وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت” عبدالواحد جناحي، إلى تجربة الشركة التي تعمل على تهيئة البنية التحتية للبنوك وربطها من خلال مجموعة خدمات، مشيرا إلى أن الشركة ساهمت بالتعاون مع البنوك والمصرف المركزي ومختلف الأطراف في تحقيق هدف مشترك وهو تقليل التداول النقدي.

وبين أن المحفظة الوطنية “بنفت بي” باتت تكتسب شعبية كبيرة مع وجود قرابة 380 ألف زبون نشط في “بنفت بي”، في حين أن هناك 5 ملايين عملية شهريا في المتوسط، وتحويلات تقدر بـ 200 مليون دينار. وأشار الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد حميدان، إلى أن القطاع المصرفي والمالي يعتبر أكبر القطاعات غير النفطية المساهمة في الاقتصاد بنحو 16 % من الناتج المحلي الإجمالي وأن نسبة البحرنة وصلت فيه إلى 60 % دون وجود قيود ملزمة فيما يتعلق ببحرنة الوظائف، مبينا أن 40 % من حجم القوى العاملة في القطاع هن من النساء. وقال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، والذي قدم الدعم للمنصة الجديدة، حسان جرار، إنه فيما يتعلق بالرقمنة و”الفنتك” فإنه لا يوجد طريق للعودة إلى الوراء مؤكدا أن المسألة باتت حياة أو موت بالنسبة للقطاع المصرفي.  أما نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، صائل الوعري فأشار بفخر إلى تجربة البنك في إطلاق بنك رقمي متكامل وهو “إلى” معبترا أن الأبواب مفتوحة لتجارب الخبرات بين البنوك في البحرين وقد تكون المبادرة الجديدة منصة لتبادل هذه الخبرات.