+A
A-

التنافس العالمي في عصر الذكاء الاصطناعي: استراتيجيات الشركات وتأثيرات السوق

فتح التوسع الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي مجال كبير للتسابق ليس فقط لدى شركات التكنولوجيا بل ايضاً لدى فئات متعددة من بين المستثمرين والمضاربين في الأسواق المالية. حسب التقارير تصدر البحث عن افضل شركات التداول في مصر والتي توفر حلول مختلفة تسعى من خلالها على جذب المزيد من فئات المستثمرين في الأسواق عبر إتاحة فرص التداول عبر أسواق مختلفة ليست قاصرة فقط على العملات، او السلع مثلما كان الأمر قبل عدة سنوات. في الوقت الحالي، يمثل سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية عنصر جذب كبير للمتداولين في الأسواق خاصة مع تصنيف الكثير من المحللين له كسوق صاعد يشهد الكثير من الفرص.
استفادت وول ستريت من عملية التحفيز التي قادها البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال أشهر الإغلاق الاقتصادي خلال الجائحة خلال 2020، مع توجه الكثير من تلك الحوافز النقدية لسوق الأسهم الأمريكية. حتى مع تغيير السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي والذي تحول إلى تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة نجد أن سوق الأسهم لم تتأثر بشكل كبير، حيث استفادت من موجات تحفيزية قادتها على سبيل المثال عمليات التقدم الكبيرة لدى شركات التكنولوجيا العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي. كانت شركة نفيديا قد شهدت قفزات كبيرة على مدار نهاية العام الماضي وخلال الربع الأول من العام الجاري، وهو دفع الكثير من الشركات العاملة في نفس المجال للتنافس بقوة في ذلك السوق.

إنتل تطلق أحدث مسرعاتها للذكاء الاصطناعي

 في هذا الإطار كشفت شركة إنتل خلال النصف الأول من شهر أبريل عن نموذج غاودي 3 (Gaudi 3)، والذي يمثل أحدث مسرعاتها للذكاء الاصطناعي، والذي تقول الشركة إنه أقوى و"أسرع" من نفيديا إتش 100 (H100.Nvidia). وفقًا لشركة إنتل، يضع غاودي معيارًا جديدًا للأداء، حيث يتميز بمتوسط سرعة استدلال أفضل بنسبة 50% وكفاءة أكبر بنسبة 40% في استهلاك الطاقة مقارنةً بـ نفيديا إتش 100، وكل ذلك بتكاليف أقل بكثير. وكشفت الشركة التي يقع مقرها في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا اليوم أيضًا عن مجموعة من "الأنظمة المفتوحة القابلة للتطوير ومنتجات الجيل التالي" الجديدة والشراكات الإستراتيجية لتسريع اعتماد نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

في هذا الصدد صرح بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، في بيان: "توفر أحدث منصتنا غاودي، وزيون، وكور الترا مجموعة متماسكة من الحلول المرنة المصممة لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائنا وشركائنا والاستفادة من الفرص الهائلة المقبلة". سيكون أنتل غاودي 3 متاحًا تجاريًا لمصنعي المعدات الأصلية - بما في ذلك ديل تكنولوجي، ولينوفو، وسوبر مايكرو خلال الربع الثاني من عام 2024.

مايكروسوفت تستثمر 2.9 مليار دولار في مراكز البيانات في اليابان

 في غضون ذلك، وفي نفس إطار المنافسة أعلنت شركة مايكروسوفت عن استثمار نحو 2.9 مليار دولار في مراكز البيانات في اليابان بحلول عام 2025، حسبما صرح رئيس الشركة براد سميث لنيكي. وسيشمل الاستثمار "أشباه موصلات الذكاء الاصطناعي المتقدمة" في اثنتين من منشآت مايكروسوفت في اليابان، بالإضافة إلى موقع أبحاث الروبوتات والذكاء الاصطناعي في طوكيو وبرنامج يركز على الذكاء الاصطناعي يهدف إلى إعادة تدريب 3 ملايين عامل على مدى ثلاث سنوات. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن القرار رسميًا في وقت لاحق اليوم.

قال سميث أيضًا إن مايكروسوفت ستعمل مع الحكومة اليابانية على تعزيز أمنها السيبراني. وحذر من أن "مشهد التهديد للأمن السيبراني أصبح أكثر صعوبة... نرى ذلك من الصين وروسيا على وجه الخصوص، لكننا نشهد أيضًا نشاطًا متزايدًا لبرامج الفدية في جميع أنحاء العالم

ميتا تكشف عن تحسين قدرات برنامجها للذكاء الاصطناعي الجديدة

 كشفت شركة ميتا بلاتفورم عن الجيل التالي من برنامج ((MTIA، وهو قفزة كبيرة في تقنية شرائح الذكاء الاصطناعي المخصصة والمصممة خصيصًا لأحمال عمل الذكاء الاصطناعي في ميتا. وفقًا للشركة، يعد أحدث إصدار من البرنامج باعتباره جزءًا من تحرك ميتا الاستراتيجي نحو بناء بنية تحتية واسعة النطاق تدعم منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية وأنظمة التوصية وأبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة. علاوة على ذلك، فإن "الإصدار الجديد من البرنامج  يضاعف عرض النطاق الترددي للحوسبة والذاكرة" للإصدار السابق.

في هذا الشأن أصدرت شركة ميتا بيان جاء فيه "تظهر النتائج الأولية أن الجيل التالي من الشرائح قد قام بالفعل بتحسين الأداء بمقدار 3 أضعاف مقارنة بشرائح الجيل الأول لدينا عبر أربعة نماذج رئيسية قمنا بتقييمها...إننا نشهد بالفعل النتائج الإيجابية لهذا البرنامج لأنه يسمح لنا بالاستثمار المزيد في مجال الحوسبة

 ماسك نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بشركته سيكون أفضل من "أفضل من شات جي بي تي

في نفس إطار المنافسة، صرح إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ورئيس مجلس إدارة موقع إكس للتواصل الاجتماعي، أن الإصدار الجديد من برنامج الدردشة الآلي للذكاء الاصطناعي المعروف باسم جروك(Grok) الذي تعمل عليه شركته الناشئة إكس إيه أي (xAI Corp)، سيكون أفضل من حيث الأداء من البرنامج الأشهر في الوقت الحالي جي بي تي- 4. كما أعرب ماسك عن أمله في أن تكمل شركة إكس إيه أي التدريب على الإصدار المحدث المذكور أعلاه في مايو. علاوة على ذلك، فيما يتعلق بتطوير روبوتات الدردشة، أشار الملياردير إلى أن مشكلة سلسلة التوريد قد شوهت عمل معظم الشركات.

علاوة على ذلك، حذر ماسك من أن الذكاء الاصطناعي العام (AGI) يمكن أن يكون "أذكى من أذكى إنسان" في غضون عامين. كما أعرب عن اعتقاده أن الصين ليست "متخلفة كثيرا" عن الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بتطوير الذكاء الاصطناعي.