+A
A-

نوح خليفة: قمة فاس أحرزت تقدمًا بمشروع السلام العربي

قال الباحث نوح خليفة إن المملكة المغربية تشكل محورا قوميا مؤثرا في القضايا العربية منذ القدم، مبينا أن العلاقات البحرينية المغربية نشطت بمنتصف السبعينات وتطورت بمطلع الثمانينات وازدهرت بعد قيام الملكية الدستورية في مملكة البحرين.

وأضاف أن العلاقات نشطت في منتصف السبعينات في وقت كانت فيه المنطقة العربية ومنطقة الخليج والمملكة المغربية تحت تأثيرات نزاعات إقليمية متعددة.

وأوضح أن فترة تزايد النزاعات الإقليمية في المنطقة العربية والمملكة المغربية شهدت تقاربا بين البلدين ومحادثات تضمنت القضايا الحدودية مع إسبانيا ورؤية المغرب للمنطقة العربية.

وذكر خليفة أن الفترة نفسها شهدت انضمام البحرين مع طليعة الدول التي انضمت إلى منظمة المؤتمر الإسلامي التي أسسها المغرب وتضم 57 دولة إسلامية وتزايد التضامن بين البلدين.

ولفت إلى أن فترة مطلع الثمانينات شهدت العلاقات تضامنا عميقا بين الزعيمين الأمير الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والملك الحسن الثاني، واتصالا ملحوظا لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عندما كان وليا للعهد وقائدا عاما لقوة دفاع البحرين بالملك الحسن الثاني ومباحثات بين حكومتي البلدين.