+A
A-

جيروزاليم بوست: السودان حسم أمر السلام مع إسرائيل

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصدر لم تسميه القول “إن مجلس السيادة الانتقالي السوداني أجاز قرارا بالسلام مع إسرائيل بعد مناقشات ساخنة الأربعاء”.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن القرار جاء بعد أن أمهلت الإدارة الأميركية السودان 24 ساعة لحسم مسألة السلام مع إسرائيل مقابل شطب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب والمدرج فيها منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، على خلفية استضافة نظام المخلوع عمر البشير لجماعات وشخصيات إرهابية على رأسها أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وبحسب الصحيفة، عرضت الإدارة الأميركية زيادة المساعدات للسودان وتسهيل الاستثمار الخاص وترتيب مؤتمر استثماري في السودان، وإعفاء الولايات المتحدة مليارات الدولارات من ديون السودان المثقل بأزمات اقتصادية ضخمة هذه الأيام يعود جزءا منها للعقوبات المفروضة عليه؛ بسبب إدراجه في قائمة الإرهاب التي كلفته خسائر تقدر بنحو 300 مليار دولار.

من جانب آخر، أفاد مصدر أمني بسقوط 7 قتلى وأكثر من 23 جريحا في اشتباكات عنيفة في مدينة كسلا بشرق السودان بين قوات أمنية ومتظاهرين مطالبين بإلغاء قرار أصدره رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قضى بإعفاء الوالي المعين صالح عمار المنتمي لقبيلة البني عامر.

وأثار قرار تعيين عمار موجة غضب عارمة في أوساط مكونات رئيسة من بينهم قبيلة البجا ذات الثقل السكاني الأكبر بالمنطقة.

وأوضح المصدر أن المتظاهرين اقتحموا مقر أمانة الحكومة في وسط المدينة، وعند محاولة التصدي لهم من قبل القوات الأمنية حدثت اشتباكات بالأسلحة النارية والبيضاء.