+A
A-

البحرين تستورد كمبيوترات بـ 8.8 مليون دينار

استوردت مملكة البحرين في الربع الثالث من العام الجاري أجهزة حواسيب شخصية “كمبيوترات” بنحو 8.8 مليون دينار، بنسبة زيادة 14.5 % قياسًا باستيراد أجهزة بنحو 7.1 مليون دينار في الربع الثاني من العام الجاري.

ووفقًا لأحدث بيانات جمركية، فقد استوردت البحرين 76.8 ألف آلة رقمية للمعالجة الذاتية للمعلومات، قابلة للحمل لا يتجاوز وزنها أكثر من 10 كغ تتضمن على الأقل وحدة معالجة مركزية ولوحة مفاتيح وشاشة عرض (حاسب شخصي) في الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة 14 ألفا و533 جهازًا، أي ما نسبته 23.3 %، مقابل استيراد 62 ألفا و267 جهازًا في الربع الثاني من العام الجاري.

استيراد 34 ألف كمبيوتر

وشهدت واردات البحرين من أجهزة الحواسيب الشخصية زيادة في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 73.7 %، إذ تم استيراد 34 ألفا و68 حاسبا شخصيا في الشهر الماضي، قياسًا باستيراد 19 ألفا و628 جهازًا.

وارتفعت قيمة واردات المملكة من الكمبيوترات في شهر سبتمبر، 742.5 ألف دينار، أي ما نسبته 28.3 %، إذ بلغت قيمة الواردات بنحو 2.6 مليون دينار في أغسطس الماضي، مقابل نحو 3.36 مليون دينار في سبتمبر الماضي.

وتعتبر الصين الجهة الأولى لاستيراد الحواسب الشخصية، إذ شكلت ما نسبته 88.3 % من إجمالي قيمة الواردات في شهر سبتمبر، إذ استوردت البحرين 16 ألفا و295 جهازا ما يقارب 3 ملايين دينار.

ويتم استيراد حواسيب شخصية من دولة الإمارات العربية المتحدة، النمسا، سويسرا، الصين، جمهورية التشيك، ألمانيا، المملكة المتحدة، ايرلندا، إيطاليا، اليابان، ماليزيا، هولندا، بولندا، المملكة العربية السعودية، تركيا، مقاطعة تايوان الصينية، أميركا وفيتنام.

وشهدت الأسواق المحلية طلبًا كبيرًا على أجهزة الكمبيوترات واللابتوبات والأجهزة اللوحية؛ بسبب التعليم “عن بعد” نتيجة للإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة بسبب جائحة فيروس كورونا (Covid _ 19). يشار إلى أن العام الدراسي بدأ في المدارس الحكومية يوم الأحد الماضي عبر التعليم عن بعد.