+A
A-

720 طنا واردات البحرين من الكمامات بالنصف الأول

استوردت البحرين خلال النصف الأول من العام الجاري كمامات طبية بقيمة 16.5 مليون دينار (نحو 45 مليون دولار) في الوقت الذي لا تزال فيه المملكة تفرض على السكان ارتداء الكمامات ضمن إجراءاتها الوقاية لمكافحة جائحة كورونا التي تفشت منذ فبراير الماضي. وأظهرت بيانات جمركية أن زنة الكمامات التي استوردتها البحرين تصل لنحو 720 طنا من مختلف دول العالم.

وشكلت الصين المصدر الرئيس والأكبر للكمامات التي انخفضت أسعارها بشكل كبير في السوق المحلية في الآونة الأخيرة.

وتوضح الأرقام أن الصين لوحدها فقط صدرت كمامات بزنة 627 طنا وبقيمة 16 مليون دينار.

وفي الشهر الماضي فقط صدرت الصين إلى البحرين كمامات بقيمة 3.5 مليون دينار وبزنة 161 طنا، من أصل 194 طن تم استيرادها إجمالاً. وبلغت كمية واردات الكمامات في شهر يونيو فقط 194 طنا.

أما فيتنام، فقد استقبلت البحرين منها قرابة 44 طنا من الكمامات الطبية بقيمة قاربت 100 ألف دينار طوال الأشهر الستة الماضية.

وتشهد البحرين في الوقت الحالي استقرارا في أسعار الكمامات الاعتيادية التي يكثر الطلب عليها.

ويأتي الانخفاض في الأسعار بعد أن قفزت لمستويات قياسية حين فرضت البحرين ارتداء الكمامات في الأماكن العامة ووصلت أسعارها لمستويات قياسية تصل لنحو 30 دينارا للعلبة الواحدة، في حين انخفضت الأسعار لنحو دينار ونصف الدينار إلى دينارين ونصف الدينار للعلبة في الوقت الحالي.

وأبغلت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة “البلاد” في وقت سابق أن هناك 3 طلبات لإقامة مصانع للكمامات، اثنان منها قيد الدراسة.