+A
A-

الخاطر: 3 ملايين زيارة للبوابة التعليمية خلال الفصل الماضي

الفصول الافتراضية نجحت بتوفير بيئة تعليمية تفاعلية على شبكة الإنترنت

مجلس النفيعي يناقش قصص نجاح التعليم عن بعد بالبحرين

 

استضاف مجلس النائب إبراهيم النفيعي أخيرًا عبر تطبيق (زوم) الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات بوزارة التربية والتعليم نوال الخاطر، بندوة نقاشية موسعة بعنوان (التعليم عن بعد.. قصة نجاح بين القيادة والشعب)، وبمشاركة فاعلة من عدد النواب والإعلاميين والنشطاء.

وقالت الخاطر بسياق حديثها، بأنه وتنفيذا لقرار اللجنة التنسيقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين في 19 مارس 2020، تم تفعيل خطة الفصول الافتراضية المركزية للصفوف من الثالث الإعدادي حتى الثالث الثانوي، والاستمرار في تقديم الخدمات التعليمية والإدارية من خلال البوابة التعليمية، والعمل على تعزيز المحتوى التعليمي الرقمي، بما يتناسب مع الاحتياطات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت أن الفصول الافتراضية المركزية إحصائية الفصل الدراسي الثاني للعام 2019-2020 عدد (212) معلما، بمقابل 47,271 طالبا، وبمشاركة قدرت بـ(1162) حصة، وبعدد (92) مقررا دراسيا للصفوف من الثالث الاعدادي إلى الثالث الثانوي، و(628) استمارة تقييم، و(418,748) إجابة للطلبة.

وعن البوابة التعليمية قالت “شملت مشاركة 12 ألف معلم، و 140 ألف طالب، و70,000 ألف ولي أمر، وقدرت عدد الزيارات بـ(3) ملايين زيارة، و (218,274) نشاطا وتطبيقا، و(83,219) حلقة نقاش، و(88,185) درسا، و(149,578) إثراء”.

وفي إشارة للمحتوى التعليمي الرقمي، أكدت الخاطر أنه اشتمل على (376) كتابا، و(943) وحدة تعلم، و(754) نموذجا لأسئلة الامتحانات، و(1301) جرس نموذجي، و(375) حصة متلفزة، و(2221 ) درسا عبر 14 قناة في اليوتيوب.

ولفتت أن الفصول الافتراضية توفر بيئة تعليمية على شبكة الإنترنت للتفاعل المباشر ما بين المعلم والطلبة من خلال المشاركة في الأنشطة التعليمية، وهو ما يمكنهم من العمل معا بشكل متزامن.

وأضافت الخاطر “كافة المعلمين المنتسبين لوزارة التربية والتعليم والطلبة من الصف (4) إلى الصفوف النهائية (12) يمتلكون حسابات إلكترونية وتدربوا على استخدامها، والتطبيق (ميكروسوفت تيمز) مألوف لدى المدارس، لأنه يستخدم في العمل الإداري، كالاجتماعات والأنشطة والتدريب ومجتمعات التعلم”.

وعن الخطة التنفيذية قالت “تنقسم إلى ست خطوات وهي، حسابات الطلبة (للتأكد من استخدامهم لها)، الفصول الدراسية المركزية (توزيع الطلبة على الفصول الافتراضية)، التدريب (تنفيذ ورش عن بعد للمعلمين والاختصاصيين على خصائص برنامج ميكروسوفت تيمز)”.

وتابعت الخاطر” هنالك أيضاً غرفة التحكم (نظام  ضمان جودة للمعلمين والطلبة)، الأدوات (توفير كل الأدوات للمعلمين ضماناَ للتفاعل النشط)، الانطلاقة (انطلاق العملية التعليمية عبر الفصول الافتراضية)”.

وعن الرد على الاستفسارات قالت “يمكن للطلبة طرح الأسئلة خلال الدرس المباشر والحصول على الإجابة من المعلمين المساندين، كما يمكن تحميل الحصص على المنصة للاستفادة من أي درس لم يتسن لهم متابعته، مع تقييم مدى فهم الطالب للدرس الإلكتروني عبر استمارات التقييم، وتمكين الطلبة من استخدام تطبيقات برنامج ميكروسوفت 365”.

وعرجت بعدها الخاطر لذكر الإحصائيات المتعلقة بذلك بقولها” تم إنجاز (628) استمارة تقييم، و(935,661) إجابات للطلبة، و(1,162) الحصص المباشرة، و(92) مادة دراسية، و(32,264) معدل المشاركة اليومي للطلبة، في حين بلغ اجمالي مشاركاتهم (418,748)”.

وعن مستخدمو البوابة التعليمي أوضحت “تشمل الخدمات التعليمية وهي الجدول الدراسي، وجدول الامتحانات، والدرجات، والحضور اليومي، والرسائل والتنبيهات، والمحتوى التعليمي الرقمي، والمواد الدراسية، والدروس، والاثراءات، والأنشطة والتطبيقات، وحلقات النقاش، وحساب ميكروسوفت 365”.

وزادت “كما تشمل الخدمات الإدارية وهي: الإعلانات المدرسية، والفعاليات المدرسية، وطلبة المدارس، ومعلمو المدرسة، والتقارير، والملفات الإدارية، وإدارة المستخدمين، وتحويل المهام”.

وبينت الخاطر في سياق حديثها عن إحصائيات تفعيل الطلبة للبوابة التعليمية خلال الفترة الاستثنائية لتعليق الدراسة بأن عدد الزيارات الكلي للبوابة التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني بلغ (3,238,543) زيارة، في حين بلغ العدد الكلي للزيارات خلال الفصل الدراسي الثاني بالتكرار (9,528,276) مستخدم.

وفي حديث عن المحتوى التعليمي الرقمي قالت “يشمل إنتاج المعلمين والطلبة، نماذج الأسئلة والإجابة على الامتحانات النهائية، الكتب الدراسية، وحدات التعلم، ولقد بلغت إحصائية المحتوى التعليمي المنشور (376) كتابا دراسيا صيغة (فليب بوك)، (943) وحدات تعلم، (1301) دروس نموذجية، (754) نماذج أسئلة الامتحانات والاجابات”.

وتطرقت الخاطر أيضاً عن التدريب عن بعد بقولها “بدأ المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال تقديم (3) برامج تدريبية عن بعد خلال أكتوبر 2017 ببرنامج الأنفوجرافيك المفهوم وأساسيات التصميم، وذلك دعما لأهداف برنامج التمكين الرقمي في التعليم، ولاسيما في حقل انتاج البرمجيات والمواد التعليمية، وتصميم المحتوى التعليمي الرقمي، والأمن الرقمي، والشبكات، والحوسبة السحابية.

وتابعت “وفي ظل ظروف جائحة كورونا، تم استحداث عدد من البرامج التدريبية عن بعد، لتلبي احتياجات الفئات المستهدفة في العديد من الجوانب والمواضيع الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، كما تم تكييف البرامج التدريبية المعتمدة بالمركز لتتوائم ومتطلبات المرحلة، حيث تم استحداث وتحويل ما عدده (11) برنامجا تدريبيا تم تصميمها، وانتاجها، ويجري تنفيذها وفق آليات ومعايير عملية خاصة بالبرامج التدريبية التي تقدم عن بعد”.

وعن الورش التدريبية التي تم تنفذيها في المدارس عن بعد، قالت “خلال شهر مارس -مايو (502) برنامج، خلال شهر  يونيو (149) برنامجا، في حين تم تدريب (4865) متدربا خلال شهر مارس -مايو، و(2204) خلال شهر يونيو”.