+A
A-

انطلاق البرنامج التدريبي لأطباء الامتياز بالخدمات الطبية الملكية

‏انطلق البرنامج التدريبي لأطباء الامتياز في الخدمات الطبية الملكية (المستشفى العسكري)، بمركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، إذ يقوم بتوفير فرص التدريب للأطباء البحرينيين ودعم الأطباء حديثي التخرج من مختلف الجامعات الطبية المعتمدة في مملكة البحرين وخارجها؛ لضمان حصولهم على الفرص التدريبية الملائمة لانخراطهم في مهماتهم الوطنية الطبية.

وسيتم إخضاع المتدربين المسجلين في البرنامج البالغ عددهم 25 لخطة تدريبية شاملة لجميع التخصصات الطبية، وكيفية التعامل مع المرضى وإتقان وسائل التواصل معهم.

وفي بداية اللقاء، رحب مدير مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالمستشفى العسكري العميد الطبيب خالد عبدالغفار، بالطلبة الملتحقين بالبرنامج ونقل لهم توجيهات قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور خالد بن علي آل خليفة، لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريبي، وتمنياته لهم بالتوفيق طوال فترة البرنامج.

من جانبه، صرح ‏مدير برنامج سنة الامتياز ورئيس التعليم الطبي المستمر في الخدمات الطبية الملكية، استشاري جراحة تجميل الحروق الطبية العقيد طبيب نايف لوري ‏أن البرنامج وبحلته الجديدة للعام الحادي عشر على التوالي، ويستغرق سنة كاملة من 1/8/2020 حتى 31/7/2021، يتضمن العديد من المحاضرات والورش القيمة لتأسيس وإعداد كوادر طبية مؤهلة تسهم بالشكل المطلوب لتمثيل مملكة البحرين عموما والمؤسسة الطبية العسكرية خصوصا.

وأضاف أنه سيتم استخدام أجهزة المحاكاة واستحضار البيئة الطبية في غرف العمليات والأقسام الطبية نفسها، وهو ما يمكنهم من تعزيز مهاراتهم من خلال نظام المحاكاة السريرية باستخدام دمى قادرة على التنفس، وإعداد السيناريوهات لحالات طبيعية تحاكي الواقع وذلك لتقليل نسبة الأخطاء في بيئة المستشفى.

واضاف لوري أن المستشفى العسكري يقدم برنامجا تدريبيا؛ بهدف الارتقاء بالمستوى التعليمي والتدريبي للكوادر الطبية من خريجي المؤسسات التعليمية ومستمر في تدريب الخريجين وفق خطة تدريبية معتمدة. وقدمت منسقة ومؤسسة البرنامج نادية مظفر بجانب لوري محاضرة توعوية، إضافة إلى تقديم عروض تعريفية إرشادية وتناولت في محاضرتها على أهمية وأهداف البرنامج والسبب الرئيس لعمل البرنامج بهذه الصورة التفصيلية؛ ليواكب التطورات الراهنة كافة في المجال الطبي.

وأضافت منسقة البرنامج أن تميز التدريب في المستشفى العسكري في مشاركة المتدربين في الأنشطة التعليمية الطبية المستمرة والأنشطة الأكاديمية في مركز البحوث الطبية. كما أن تقييم المتدرب ومتابعته عن قرب وإعداد المحاضرات الأسبوعية له أكبر الأثر على استفادة المتدرب. كما ان التدريب لا يخلو من دورات تدريبية للتعامل مع الحالات القائمة لفيروس كورونا.

وأضافت أن البرنامج التأهيلي لأطباء سنة الامتياز سوف يستمر لمدة 8 أيام.

وأشادت مظفر بالدعم اللا محدود من قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة لفريق العمل المشرف على البرنامج، الذي أصبح أحد البرامج الرائدة والمعتمدة دوليا وإقليميا.