+A
A-

“التنمية السياسية” يختتم محاضرة “الدبلوماسية البرلمانية”

انطلاقًا من الحرص المشترك بين معهد البحرين للتنمية السياسية والأمانة العامة لمجلس النواب على تقديم الدعم المستمر بما يخدم العمل التشريعي، وبهدف تعزيز مهارات أعضاء مجلس النواب من أداء دورهم التشريعي والرقابي بحرفية عالية، نظم المعهد بالشراكة مع مجلس النواب محاضرة إلكترونية بعنوان “الدبلوماسية البرلمانية” لأعضاء مجلس النواب، قدمها  سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية عبدالله عبداللطيف عبدالله عبر تقنية الاتصال المرئي.وخلال المحاضرة، استعرض السفير عددًا من المحاور منها، الإطار السياسي والقانوني للدبلوماسية البرلمانية البحرينية، والعلاقات الإقليمية والدولية والدبلوماسية البرلمانية، والقوة الناعمة والدبلوماسية البرلمانية، إضافة إلى تحديد خصائص الدبلوماسية البرلمانية والتقليدية، ومزاياها وعيوبها.

وأشاد السفير بإصلاحات عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في وضع السياسات التي أسهمت في وضع الإطار السياسي والقانوني للدبلوماسية البرلمانية البحرينية، الأمر الذي ساهم في الارتقاء بمكانة مملكة البحرين لتكون سباقة في العديد من المجالات منها، ترأس المرأة لمجلس النواب. وهو الأمر الذي حظي بإشادات دولية، كما أكد السفير أن مملكة البحرين استمرت في تلقي الاشادات من مسؤولين في ألمانيا، نظير ما قامت به من إجراءات لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا.

كما تطرق السفير لأهمية تعزيز العلاقات الإقليمية والدولية والدبلوماسية البرلمانية من خلال مشاركة أعضاء مجلس النواب في احتفالات السفارات في مملكة البحرين، وحضورهم للاجتماعات الدولية والإقليمية.

وتحدث السفير عن مميزات الدبلوماسية البرلمانية؛ كونها تساهم في التعامل مع الجهات الرسمية وغير الرسمية من قبل أعضاء مجلس النواب، وذلك من أجل شرح وجهات النظر في القضايا المطروحة.

واختتم السفير على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في مجال التنمية الاقتصادية لمرحلة ما بعد جائحة كورونا؛ بهدف استقطاب الاستثمارات الخارجية.