+A
A-

دعوات “بصوت واحد” تحث إسرائيل على منع الضم

دعت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بصوت واحد أمس الأربعاء إسرائيل إلى التخلي عن خططها ضم أجزاء من الضفة الغربية، التي من شأنها “وضع حد للجهود الدولية الداعمة لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة”.

وصيغت هذه الدعوة خلال مؤتمر عبر الفيديو لمجلس الأمن الدولي، شارك به عدد من الوزراء، وهو اللقاء الدولي الأخير قبل الموعد الذي حددته إسرائيل لبدء التنفيذ المحتمل لخطط الضم في الأول من يوليو.  من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “قرارات الإسرائيليين بتوسيع سيادتهم هي قرارات ترجع للإسرائيليين أنفسهم”.

الى ذلك،حض أكثر من ألف نائب أوروبي من 25 دولة قادتهم أمس الأربعاء على التدخل لوقف مخطط إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة. وينوي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن يطلق هذه الآلية الأسبوع المقبل. وبموجب صفقة الائتلاف الحكومي بين نتنياهو ومنافسه السابق بيني غانتس، يمكن بدء تنفيذ مخطط ضم إسرائيلي لمستوطناتها في الضفة الغربية ومنطقة غور الأردن الإستراتيجية في الأول من يوليو. وفي رسالة نشرت في عدة صحف وأرسلت الى وزراء الخارجية الأوروبيين قال 1080 نائبا أوروبا إنهم “يشعرون بقلق عميق من السابقة التي سيخلقها هذا الأمر في العلاقات الدولية”.

وأضافت الرسالة “مثل هذه الخطوة ستقضي على آفاق عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية وتهدد المعايير الأساسية التي تدير العلاقات الدولية وبينها ميثاق الأمم المتحدة”.