+A
A-

سر أغنية وحوي يا وحوي

يستقبل الكبار والصغار شهر رمضان ببعض الأغاني الشعبية، ومن هذه الأغاني الأكثر شهرة وانتشارا هي أغنية وحوي يا وحوي.

“وحوي يا وحوي أياحة، روحت يا شعبان، وحوينا الدار جيت يا رمضان، هل هلالك والبدر أهوه بان،  يالا الغفار، شهر مبارك وبقاله زمان، يالا الغفار، محلا نهارك بالخير مليان، وحوى يا وحوي، أياحة، روحت يا شعبان، وحوينا الدار جيت يا رمضان، جيت في جمالك سقفوا يا عيال، يالا الغفار، محلا صيامك فيه صحة وعال، يالا الغفار، نفدى وصالك بالروح والمال، وحوى يا وحوي، أياحة، طول ما نشوفك قلبنا فرحان، يالا الغفار، يكتر خيرك أشكال وألوان، يالا الغفار، بكرة في عيدك نلبس فستان، وحوى يا وحوي، أياحة، هاتي فانوسك ياختى يا إحسان ، يالا الغفار، أه يا ننوسك في ليالي رمضان،  يالا الغفار، ماما تبوسك وباباكي كمان، وحوي يا وحوي”.

ويقول أحد الباحثين إن جملة “وحوي يا وحوي” كلمة فرعونية بمعنى ذهب أو رحل، تقال عن وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان، وتصبح الجملة معناها “رحل شعبان وجاء رمضان”. ويقول آخر إن كلمة (أيوحا)، وهي معناها القمر، مما يدل على أن الأغنية كانت تحية للقمر، فأغنية “وحوي يا وحوي” فرعونية الأصل وتحمل صفات الأغنية الشعبية.

وفي النهاية نرى أن لشهر رمضان الكريم تراثه الشعبي الخاص به والمتعمق في وجداننا ومازلنا نحتفي به لما له من بركات ومودة وكثرة العبادات وبهجة للكبار والصغار.

وبالرغم من وسائل التكنولوجيا الحديثة لم تستطع أن تمحو هذا التراث والمأثور الشعبي الخاص بهذا الشهر الكريم؛ لأن جذوره ممتدة ومتعمقة في وجداننا.