+A
A-

الأولمبية الدولية تسمح بتأجيل انتخابات الاتحادات

تلقت اللجان الأولمبية الوطنية خطابا رسميا من اللجنة الأولمبية الدولية توضح فيه تأثير قرار تأجيل دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020) إلى عام 2021 على الدورة الانتخابية للاتحادات الرياضية الوطنية في مختلف الدول الأعضاء، وذلك ردا على الجدل الدائر حول الموعد الجديد للانتخابات ومصير الإدارات الحالية ومدة الدورة.

ونشرت جريدة “الاتحاد” الإماراتية في عددها الصادر يوم الأحد الماضي 10 مايو 2020 نسخة من رسالة اللجنة الأولمبية الدولية والتي حددت خيارين للجان الأولمبية الوطنية، حيث نص الأول على استكمال الفترة الحالية لأربع سنوات، وإجراء انتخابات الاتحادات الرياضية قبل دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2021.

أما المقترح الثاني، فينص على تأجيل إقامة الانتخابات إلى ما بعد دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، أي في صيف 2021، وفي هذه الحالة سيتم تلقائيًا تمديد فترة عمل مجالس إدارات الاتحادات الرياضية الحالية سنة أخرى. وتم التأكيد على أن هذا المقترح يدعم برنامج تجهيز المنتخبات المتأهلة إلى الألعاب الأولمبية، وذلك بمواصلة الإشراف على خطط تأهيل الفرق للألعاب الأولمبية.

وشدد خطاب الأولمبية الدولية على أن التمديد سيكون أمراً استثنائياً بعد انتهاء الدورة المحددة بأربع سنوات، كما حسمت مسألة المدة لمجالس إدارات الاتحادات التي ستؤجل انتخاباتها إلى ما بعد الأولمبياد، لتمتد إلى ثلاث سنوات فقط، بشرط واضح، وهو أن تكون نهاية الدورة الأولمبية المقبلة في 2024.

كما أشار الخطاب أيضاً إلى أن الانتخابات في الاتحادات الوطنية، لا تخضع بصفة مباشرة لسلطة اللجنة الأولمبية الدولية، لذلك تم التوجيه بضرورة التنسيق مع الاتحادات الدولية لاتخاذ الإجراءات السليمة.