+A
A-

الدوسري: إنجازات رائدة للبحرين في حماية حقوق الإنسان

عقدت مملكة البحرين الاجتماع الخامس لفريق العمل المعني بحقوق الانسان مع هيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي (EEAS)، عبر الاتصال الالكتروني المرئي، حيث ترأس مساعد وزير الخارجية عبدالله الدوسري، الجانب البحريني بحضور سفيرة مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا بهية الجشي، وترأس الجانب الأوروبي المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهيئة العمل الخارجي، بحضور رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض ميكيل تشرفوني دو أورسو.

وأشاد مساعد وزير الخارجية بنجاح مملكة البحرين بإنجازاتها الرائدة في العديد من مجالات حماية ورعاية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، انطلاقًا من النهج الإصلاحي لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وجهود برنامج عمل الحكومة (2019-2022)، والرؤية الاقتصادية 2030.

كما استعرض وكيل وزارة الصحة وليد المانع جهود مملكة البحرين في حماية حقوق أفراد المجتمع من مواطنين ومقيميين في سياق ضمان حقهم في الحصول على الخدمات الصحية والعلاج، مؤكدًا أن الفريق الوطني الطبي مستمر في جهوده وفق خطة متكاملة للتعامل مع كافة المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وبالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة. وأفاد أن البحرين تحتل المركز الثالث عالميًا من حيث إجراء الفحوص المبكرة في المجتمع عبر «المسحة الأنفية».

وأشاد الجانب الأوروبي بمستوى التعاون والتنسيق المشترك بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي على كافة الأصعدة، وأهمية البناء على نتائج الاجتماعات الناجحة مع هيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي لتنمية العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. كما تم الترحيب بالعفو الملكي الصادر عن جلالة الملك بحق عدد من المساجين، وجهود مملكة البحرين في حماية حقوق مواطني الاتحاد الاوروبي في إطار مكافحة جائحة فيروس كورونا، وأعرب عن أهمية مواصلة التعاون في العديد من المجالات الإنسانية ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الاجتماع عددًا من المواضيع والمسائل المدرجة على جدول الأعمال كالتعاون بين الجانبين في عقد ورش عمل على مستوى الخبراء في مجال إعداد خطة العمل الوطنية لحقوق الإنسان، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتبادل الخبرات في مجال التسامح والتعايش السلمي وحرية الدين والمعتقد، ودور مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، إلى جانب بناء القدرات والتعاون الفني في مجال حرية الرأي والتعبير وتقدم المرأة.