+A
A-

رئيس وزراء لبنان: لا مكان لتصفية الحسابات

في وقت يصارع لبنان أزمة مالية واقتصادية على نطاق لم تشهده البلاد من قبل، أكد رئيس الحكومة حسان دياب، أن “الحوار يصبح الأهم لتمتين الصفوف في الأزمة الوطنية”.

وقال دياب، في مستهل اللقاء الوطني المالي بالقصر الجمهوري أمس الأربعاء “لقد خاضت الحكومة تحديات كبيرة وضخمة لكنها أصرت على معالجة الوضع المالي في ظل وقع ضاغط على المستويات كافة”.

وأضاف “كنا أمام مفترق طريق حاسم وقررنا التصدي لهذه الأزمة المالية وجاء فيروس كورونا في ظل قدرات محدودة جدًا ومع ذلك نجحت الحكومة في تأمين الهبوط الآمن بأقل أضرار”.

إلى ذلك شدد على أنه “لا مجال للمزايدات اليوم ولا مكان لتصفية الحسابات ولا يفترض فتح أبواب ماضية في السياسة وسيكون توجيه الاتهامات خسارة للبنانيين”.

وقال دياب “لم يعد اللبنانيون يتفاعلون مع الأحداث، بل باتوا يصنعون الحدث وأصبحوا شركاء في القرار ويحاسبون على كل صغيرة وكبيرة، ولدينا مسؤولية وطنية أو أن نكون على قدر المسؤولية لأن اللبنانيين سيحاسبون كل من تقاعس”. وتابع أن “ما نطرحه اليوم ليس منزلًا بل قابل للتحديث والتعديل والنقاش، والخطة هدفها عبور لبنان المرحلة الصعبة”. وأكد أن “لبنان لنا جميعًا، فإما أن يرتقي الجميع إلى مصلحته أو سيقع الهيكل على الجميع، فالواقع مؤلم وفرصة الاستدراك لن تطول”.