+A
A-

طبيبة متطوعة بحجر الحد: التزموا بالتباعد الاجتماعي

بعد عودة المواطنين من دول موبوءة بفايروس كورونا أصبح الطاقم الطبي يعاني من ضغط إثر تزايد الحالات المُصابة والحالات التي تحتاج لحجر صحي احترازي، فبناءً على ذلك قامت وزارة الصحة بوضع العديد من مراكز الحجر الصحي الاحترازي في مختلف مناطق البحرين لاستقبال أكبر عدد من الحالات القادمة والعناية بها وكانت إحداها مركز الحجر الاحترازي في منطقة الحد حيثُ تطوعت الشابة زهراء جعفر كاظم خريجة الطب لتكون ضمن الفريق الطبي لمكافحة فايروس كورونا في البحرين. وفي حوار دار بيننا هذا ما أجابتهُ زهراء عن أسباب تطوعها وطبيعة العمل في الحجر الصحي الاحترازي.

ضغط العمل

بدايةً، ما هي الأسباب التي دفعتك للتطوع؟

السبب الرئيسي هو لِعلمي بضغط العمل على الكوادر في القطاع الصحي في بداية فترة انتشار الفايروس، وبالتالي فإنّ وجود متطوعين مؤهلين ومدربين سيكون له أثر بالغ في تخفيف العبء والضغط الجسدي والنفسي.

9 ساعات

كونك طبيبة متطوعة تعملين ضمن الفريق الطبي لمكافحة فايروس كورونا في البحرين كم ساعة تقضينها في العمل؟

من 8 الى 9 ساعات غالبًا.

الفحوص السلبية

من هم الأشخاص الذين يتوجب منكم نقلهم للحجر الصحي الاحترازي؟

جميع الأشخاص القادمين من الدول الموبوءة الصين وإيران والعراق وكوريا الجنوبية في حال أنّ نتيجة فحوصاتهم سلبية للفيروس والأشخاص المخالطين لحاملي المرض في حال أن نتيجة فحوصاتهم سلبية أيضًا.

تدابير وقائية

ما هي التدابير الوقائية المُتخذة من قبلكم كطاقم طبي في فريق مكافحة فايروس كورونا أثناء رعاية الحالات في الحجر الصحي الاحترازي؟

الالتزام بالوقاية الشخصية الموصى عليها من قبل منظمة الصحة العالمية كلبس اللباس الوقائي والقفازات الطبية والكمامات، ومحاولة ترك مسافة آمنة بين الطبيب والمرضى إن لم تتطلب حاجاتهم الاقتراب.

عيادة مفتوحة

كيف تتم الرعاية بالحالات في الحجر الصحي الاحترازي؟

من بداية دخول أي شخص للحجر الصحي يتم تسجيل تاريخه المَرضي وأدويته ليتم بعدها متابعته باستمرار اعتمادًا على حالته الصحية، بالإضافة لوجود عيادة مفتوحة تستقبل المرضى بجميع الشكاوى والأغراض وتُوفّر الأدوية اللازمة

عناية خاصة

هل يوجد فئة معينة من حالات الحجر الصحي الاحترازي تتطلب منكم عناية طبية خاصة؟

نعم، بعض الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة تتطلب تحاليل ومتابعة مستمرة يتّم بناءً على نتائجها تعديل الوصفات الطبيّة.

بعد الحجر

ما التدابير التي يجب على حالات الحجر الصحي إجراؤها حال انتهاء فترة الحجر؟

في اليوم الثالث عشر من وجود الشخص في الحجر تؤخذ عينة منه للتأكد من عدم حمله للفايروس، فإذا كانت النتيجة سلبية يتم صرفه للمنزل لِيُكمل أربعة عشر يومًا أخرى من الحجر المنزلي.

إجراءات

.. وفي حال ظهور نتائج إيجابية ما الاجراءات التي تقومون باتخاذها؟

يُنقل المريض لمبنى آخر مخصص لحاملي المرض. ويتم فحص جميع المخالطين له في حال أنّ المخالط له نتيجته إيجابية يتم نقله ايضًا، وإذا كانت سلبية تُمدد فترة الحجر الصحي لأربعة عشر يومًا إضافيًّا.

أحمل الأساسيات

كونك تعملين مع حالات يُحتمل إصابتها بفايروس سريع الانتشار فما التدابير الوقائية المُتخذة من قِبلك أثناء عودتك للمنزل لحماية عائلتك؟

أولًا لا أحملُ مقتنيات لا أحتاجُها ولا أستطيع تعقيمها، فقط الأساسيات مثل الهاتف والمفتاح وأحرص على تعقيمها قبل خروجي من المحجر وقبل دخولي المنزل أيضًا.

ثانيًا بعد خلع الملابس الواقية في المحجر أحاول غسل الأجزاء الظاهرة بالصابون وتعقيمها مثل الأيدي والوجه. وقبل دخولي المنزل أخلع الحذاء في الخارج وأحرص على عدم ملامسة أي جزء من المنزل قبل الاستحمام الكامل وتعقيم الملابس.

الإعلام الموثوق

برأيك، هل تعتقدين أن الإعلام يُهَوِّل في التحذير من فايروس كورونا؟

للإعلام الموثوق المصدر فلا أعتقد ذلك. بالنسبة في نظري أنّ شريحة كبيرة من العالم تحتاج توعية وفهم أكبر وبالتالي يكون الحد من الانتشار اسرع وبأقل كم مِن الخسائر.

أما الإعلام غير الموثوق فنَشَرَ أمورا ومعلومات خاطئة وبالتالي قد يكون هو مصدر القلق الذي انتشر.

التباعد الاجتماعي

ما النصائح التي تقدميها لعامة الناس للوقاية من فايروس كورونا كوفيد19؟

لابُد عليهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي في الوقت الراهن وعدم الخروج إلا للضروريات فقط مع مراعاة المسافة الآمنة حال خروجهم.

وفي حال التعرض للاختلاط يجب عليهم غسل أيديهم جيدًا قبل مُلامسة أي جزء من وجوههم أو أجسامهم.  وطبعًا في حال وجود أي أعراض مُشابهة لأعراض الفايروس يجب عليهم حجر أنفسهم والاتصال برقم الطوارئ المُخصص لإجراء التدابير اللازمة.

 

مساهمة من: فاطمة علي فردان

طالبة إعلام في جامعة البحرين