+A
A-

بيع بوانيش صيادي الروبيان خارج البحرين

أعلن النائب عمار آل عباس لـ “البلاد” أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني شرعت فعليًا باستحواذ غالبية البوانيش المخصصة لصيد الروبيان بعد أن أثمرت التحركات والجهود المبذولة بتسجيل 255 صياد ربيان رسميا؛ من أجل شراء أصولهم من بوانيش وعِدد الصيد.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بعد عملية شراء البوانيش ببيعها خارج البحرين، مشيرًا إلى أن البلديات تقوم بشراء البوانيش من 26 ألف دينار إلى 31 ألف دينار من الصيادين، وذلك باعتماد التقييمات الفنية عن كل بانوش.

وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل محمد أبوالفتح أكد أن الجهود المبذولة أثمرت على تسجيل 255 من أصحاب رخص صيد الروبيان الذين أبدوا رغبتهم بالاستفادة من قرار مجلس الوزراء الذي نص على شراء أصول صيادي الروبيان من بوانيش الصيد لمن رغب منهم في ذلك أو تحويل رخص صيد الروبيان إلى رخص صيد الأسماك وشراء عدة الصيد منهم، وذلك حرصًا من الوكالة على تنظيم قطاع الصيد وتحسين أوضاع صيادي الروبيان خاصة، ويشكل العدد ما نسبته أكثر من 93 % من اجمالي صيادي الروبيان.

وأوضح أبوالفتح أنه حتى تاريخ 11 مارس الجاري، فإن 70 منهم باع الأصول واستلم مستحقاته، و5 آخرين بانتظار تسليم مستحقاتهم، كما تسلم 25 مستحقاتهم عن بيع عدة الصيد، ويجري العمل على تسليم مستحقات اثنين آخرين، وينتظر 138 ممن تقدم ببيع الأصول إنهاء الإجراءات الخاصة، إلى جانب 15 آخرين ممن تقدم على بيع عدة الصيد.

وبين أن اللجنة المعنية بتحديد مقدار مستحقات الصيادين واصلت عملها منذ إصدار قرار مجلس الوزراء ومازالت مستمرة في تثمين عدة الصيد، منوهًا إلى التجاوب الكبير الذي أبداه أصحاب رخص صيد الروبيان.

وذكر أن شراء أصول صيادي الروبيان من بوانيش الصيد لمن رغب منهم في ذلك أو تحويل رخص صيد الروبيان إلى رخص صيد الأسماك وشراء عدة الصيد منهم، جاء برغبة من الصيادين أنفسهم.