+A
A-

نجمات الفن ضد “الكورونا”

بعد التأثير الكبير لوباء الكورونا على الحركة الفنية في العالم، أصبح للفنان بمختلف الزوايا دور مهم في توعية الناس للالتزام بالقوانين الرسمية من الحكومات وعدم الاستماع للشائعات والأقاويل المضللة والفتن عبر الوسائل غير الرسمية، واجمعوا جميعا عبر “السوشيال ميديا” والصحافة، على ضرورة الجلوس بالبيت واخذ الحيطة والأخبار من المصادر الحكومية فقط، وقاموا ببث رسائل إنسانية وتوعوية دعمًا منهم لمواجهة كل من يتضرر من “كورونا”، والبعض منهم قام بتوجيه هذه الرسائل عبر بعض مقاطع الفيديو أو عبر منصة “سناب شات”، أو على مدونة “تويتر” و”إنستجغرام”، ليتفاعل مع هذه المبادرات قاعدة من المتابعين والجمهور.


وفي هذا الشأن، قالت الفنانة البحرينية حنان رضا “تلقيت خبر تعطيل المدارس، وأنا أتنقل بين العديد من المطارات بحكم التزامي بإحياء بعض الحفلات، وكان وقع الخبر علينا جميعا صعبا، لأننا أدركنا حينها خطورة الأوضاع وعن نفسي من قبل انتشار فيروس كورونا، وأنا لدي حرص زائد على النظافة والتعقيم وتضاعف هذا الأمر حاليا”.


“التحلي بالمسؤولية تجاه الأهل والبلاد والمجتمع”، كانت العمود الفقري للرسالة التي وجهتها الفنانة هيفاء حسين لجمهورها عبر “انستغرام”، وقالت فيها «“كورونا مرض سريع الانتشار.. يجب ألا نتصافح، وأن نبتعد عن التجمعات، والمراكز التجارية والحدائق وكل مكان يكون فيه الشخص معرضاً للاختلاط بالآخرين وبالتالي انتقال العدوى له”.


وأضافت “هذا واجب وطني، ويجب علينا السير على توجيهات الجهات المسؤولة، وشيوخنا ـ الله يحفظهم”.


وقالت “يا رب احفظنا جميعاً، وكلها فترة مؤقتة، وترجع الأمور مثل ما كانت وأفضل”.


الفنانة اللبنانية نورهان في سؤال عن كيف تقضي وقتها حاليا قالت “أقضي وقتي في المنزل اتابع عددا كبيرا من المسلسلات واعتقد ان وزني زاد بعد قضاء هذا الوقت كله بالحجر المنزلي”.


وتابعت “وبالوقت نفسه ابحث عن بعض المشاريع الخاصة بالمواد الطبيعية التي سأقوم بها انا وصديقتي بالفترة المقبلة، واتمنى ان ينتهي هذا الكابوس قريبا”.


والفنان المغربي سعد لمجرد وجه مجموعة نصائح لمتابعيه لمواجهة فيروس كورونا، ونشر عبر حسابه في “انستغرام” فيديو لأحد الأطباء يعطي نصائح خاصة بالفيروس، معلقا عليه قائلا “اللهم الطف بنا.. اخواني و اخواتي، الاحتياط والحذر واجب أكيد ونشر التوعية ضروري جدا في هذه الحالة التي نعيشها اليوم أولا لابد أن نحمد الله ونشكره في كل الأحوال”.


وأضاف “ثانيا الثقة في الله سبحانه وتعالى والإيمان القوي بأنه سبحانه سيشفي المرضى وسيحفظنا وما هذا بإذن الله إلا درس من عنده جل جلاله للبشرية كلها، احتاطوا والزموا بيوتكم، طبقوا كل الاحتياطات التي أعلنتها وزارات الصحة”. وكتبت نانسي عجرم عبر حسابها على “انستغرام”: خليك بالبيت، فكر أدي الجايي أحلى، فكر انو رح نرجع نسهر سوا، نتعشى سوا، نتصور سوا.


أما أحمد حلمي فكتب عبر حسابه في “انستغرام”: يا جماعة بلاش خروج، ولو اضطريت تخرج يبقى بلاش تسلم، وإن اضطريت تسلم يبقي بلاش تبوس، وإن اضطريت تبوس اجري. وطالبت الفنانة مى كساب، زملاءها من الفنانين والإعلاميين والرياضيين استخدام حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية المواطنين بخطورة فيروس كورونا والوقاية منه، ونشرت «مي» عبر حسابها الشخصي على “إنستغرام” رسالة قالت فيها “أنا طبعاً واثقة في رحمة ربنا بينا ولطفه وأنه هيسترها معانا والأيام الوحشة دي هتعدي على خير، لأن ده وعد ربنا لينا إننا هنكون في مصر في سلام آمنين”.