+A
A-

لإلغاء الفصل الدراسي واعتماد نتائج الفصل الأول

تقدم النواب أحمد السلوم وحمد الكوهجي وزينب عبدالأمير بمقترح برغبة بصفة الاستعجال لإلغاء الفصل الدراسي الثاني واعتماد نتائج الفصل الفصل الدراسي الأول باستثناء الثانوية العامة، إذ تم رفع المقترح بصفة الاستعجال لعرضه في جدول أعمال جلسة أمس تحت بند ما يستجد من أعمال.

وجاء في المذكرة الإيضاحية أن موضوع الاقتراح برغبة يتمحور حول إلغاء العام الدراسي الثاني واعتماد نتائج الفصل الدراسي الأول باستثناء الثانوية العامة؛ لاعتبارات المصلحة العامة، وما تمر به البحرين من وضع حساس في الوقت الحالي.

وأوضحت المذكرة أن المقترح يأتي لعدم وجود بيئة أساسية ومساهمة في نجاح التعليم عن بعد حيث إنه بحاجة إلى بنية تحتية متينة، من حيث توفر أجهزة حاسوب، وسرعة عالية للاتصال بالإنترنت، مما يكون كلفة تطبيقها عالية جدا وصعبة على الجميع.

وأكدت أن فقدان العامل الإنساني في العملية التعليمية، وغياب الحوار والنقاش الفعال يعطي طابعا سلبيا، كما أن العديد من الطلاب غير قادرين على التعبير عن أفكارهم كتابيا، ويحتاجون إلى التواصل الشفهي المباشر للتعبير عما يعتقدونه، وبعض المواد العلمية تحتاج العامل الإنساني لإيصال المعلومة.

وأشارت إلى أن غياب البيئة المناسبة لعملية التعليم عن بعد، يضعف من إمكان استيعاب الطالب للدرس، وغياب هذه البيئة ينعكس تدريجية على وجود الدرس وتنسيقه وفق خطة سليمة، وهذه تحتاج إلى دراسة معمقة قبل التطبيق.

وبينت أن عملية تقييم الطالب في التعليم عن بعد وتطوير معاييره ومراجعة مستواه تختلف عن عملية تقييم الطالب في التعليم التقليدي، إذ يغيب دور المعلم في مراجعة مستواه وتطويره بما يسمى في التربية “التغذية الاسترجاعية الفورية” أو ردة الفعل المباشرة من المعلم قبال الطالب والعكس صحيح.