+A
A-

أولياء الأمور يدفعون فاتورة كهرباء ألعاب المجمعات

أم حنين: لدي 3 أبناء ومدخولي متوسط

أم عيسى: في ساعة واحدة أصرف 30 دينارًا على الألعاب

والد أحمد ويوسف: في السابق اللعبة بـ 200 فلس وكانت ممتعة

صاحب نادي بابلز: أقدم عروضًا مجانية لجمعيات الأيتام وتخفيضات لأطفال العائلات

الزيرة: مرغمون على زيادة الأسعار بسبب فاتورة “الكهرباء”

والد أمجد: لماذا نتكلف 3 دنانير على لعبة غير ممتعة؟

 

شكا أولياء أمور من ارتفاع الأسعار مراكز الألعاب في المجمعات التجارية، إذ تصل قيمة اللعبة الواحدة فيها إلى 3 دينار وأكثر، مما يكبِّد “مخابي” ولي الأمر خسائر مالية لمن يعيل أكثر من 3 أطفال، وبالرغم من أن مراكز ألعاب الأطفال في المجمعات تشهد إقبالا كبيرا في العطلات وإجازة نهاية الأسبوع، إلا أن الحدائق الترفيهية والسواحل تشهد أقبالا أيضا مع اعتدال الجو فيما تصّفر أعداد مرتاديها في فصل الصيف لحرارة الجو، مما يستدعي ولي الأمر لزيارة أماكن الألعاب المغلقة لأطفالهم.

وفي زيارة “البلاد” مقر أحد مراكز الألعاب بأحد المجمعات التجارية، أشارت أم حنين وهي أم لأربعة أطفال إلى أن العادة جرت بنهاية الأسبوع بأن تقوم بزيارة مراكز الألعاب الترفيهية، وذلك تعويضا لأبنائها الأربعة عن أسبوع المدرسة ونهاية عملها وذلك لتكوين الألفة والمحبة وإخراج طاقاتهم في مركز الألعاب بخلاف مكوثهم بمقر سكنهم،  حيث إن مساحة شقتهم السكنية تعوق عليهم اللعب، ولا يمكن أن تخرج طاقتهم بين الأربعة جدران، مردفةً، إلى جانب أن مدخولي متوسط.

ولفتت إلى أن التكلفة باتت مرتفعة في الآونة الأخيرة للعب في مراكز الترفيه بالمجمعات التجارية، وبات الأمر مكلفا ويؤثر على ميزانية المنزل بالأخص لذوي الدخل المحدود، ففي فصل الصيف نقوم بزيارة الأماكن الصيفية كبحر”كرباباد” وبحر “المالكية”.

وبينت أم عيسى بأن فكرة وجود ألعاب للأطفال في المجمعات التجارية جيدة، ويمكن لولي الأمر أن يضع أطفاله في مراكز الألعاب وتقوم الأم بالتسوق، ولكن أسعار الدخول وقيمة الألعاب في المراكز الترفيهية عالية جدا بالنسبة إلى عائلة متوسطة الدخل وتعيل 3 أطفال لا يتجاوز أعمارهم 9 سنوات، فلا يتعدى وجودهم بمنطقة الألعاب ساعة كاملة وأكون قد صرفت أكثر من 30 دينارا.

200 فلس

وأشارت والدة الطفلة نورة علي إلى أن بعض المجمعات التجارية تحتوي على مركز ترفيهي يتم احتضان الطفل فيه لمدة ساعة وبقيمة تصل إلى 5 دنانير والساعة الإضافية تكون 3 دنانير، مبينة بأن المبلغ مناسب لمن عنده طفل واحد، ولكن المبلغ كبير إذا كانت العائلة تملك عددا كبيرا من الأطفال.

وقال ولي أمر الطفلين أحمد ويوسف، في السابق كانت اللعبة الواحدة الترفيهية لا تتجاوز قيمتها 200 فلس ولا تتجاوز 500 فلس، ويمكن للطفل أن لا يتجاوز لعبه بقيمة 5 دنانير، وهذا مبلغ مناسب في الوقت الحالي، فيما وصلت الآن اللعبة الواحدة إلى 2 دينار وتعمل لأقل من 5 دقائق.

من جهته، قال والد الطفل أمجد ناصر “ابني يبلغ من العمر 8 سنوات، ويرى بأن الألعاب الإلكترونية في المجمعات  والتي يصل قيمة بعضها والمناسبة لعمره إلى دينار واحد، بأنها ألعاب مملة وغير ممتعة لعدم وجود  تحدٍّ فيها، وخوف، ولا تجذبه إلا الألعاب المناسبة لعمر الكبار والتي تصل قيمتها إلى 3 دنانير للعبة الواحدة، إذ يتجاوز برنامج اللعب والترفيه نحو 25 دينارا في أقل من ساعتين، وهذا يؤثر على ميزانية المنزل”.

نادي ترفيه

ومن جهة أخرى، دعت ريم الزيرة صاحبة نادي أطفال bundle of joy  إلى ان تكون هناك مراقبة على أسعار الألعاب  كما يحدث في رفع الأسعار بالمدارس الخاصة، فسعر الساعة الواحدة في النادي تبلغ 5 دنانير، والساعات الإضافية 3 دنانير فقط، وتعتبر مناسبة للوضع المادي للأسرة.

ولفتت إلى أن صاحب النادي يضطر بأن يسعِّر الساعة الواحدة بهذا المبلغ، وذلك جرّاء ارتفاع الرسوم وارتفاع الأسعار كالإيجارات ورسوم الكهرباء والبلدية وبقية المصاريف الشهرية.

وقالت إن فكرة  النادي  تقوم على تثقيف الأطفال وتعليمهم من خلال اللعب والترفيه وتقديم أنشطة يومية وشهرية، فيمكن لولي الأمر أن يقضي مشاويره بعد أن يضعه في نادي الأطفال ليستمتع بالألعاب الترفيهية المختلفة.

وأردفت بأن مركز الألعاب يحتوي على ركن للسينما، وركن لألعاب “البيت الهزاز” وألعاب التسلق، وصالون للفتيات، كما يضم مركز تسوق يتم تعليم الطفل فيه كيفية التسوق بأنفسهم، إلى جانب ركن للأعمال اليدوية كالرسم والتلوين.

وأضافت الزيرة، توجد في المركز مشرفات لمراقبة الأطفال لمساعدتهم في النادي، فلا يسمح بخروج الطفل من النادي إلا عندما يتم استلامهم من أولياء أمورهم.

الظروف المادية

من جهته، أفاد صاحب نادي الأطفال للألعاب bubbles game بأن المركز قام بمراعاة العائلات التي تمتلك أكثر من طفل ويحصلون على عروض تخفيض كلما زاد عدد الأطفال بالأسرة، وأسعارنا منخفضة مقارنة بالأندية ومراكز الألعاب الترفيهية بالمجمعات التجارية.

وقال: يمكن للطفل أن يقضي لعبه في النادي لمدة ساعة كاملة بمبلغ 3 دنانيرفقط، فيوجد عرض للأسر التي تملك أكثر من طفل، فيتم احتساب 5 دنانير للطفلين، وإذا كان في الأسرة 3 أطفال، فيحتسب سعر للطفل الواحد 2 دينار”.

وأضاف: قمنا بعمل العرض مراعاةً للظروف المادية لأصحاب الأسر، وبدلاً من أن يدفع ولي الأمر 10 دنانير على الساعة الواحدة في مجمع تجاري، قمنا بتوفير عروض لكسب الزبون الذي يعول أكثر من طفل.

وأوضح بان نادي الأطفال يشمل أكثر من 50 لعبة، ويوفر جميع الألعاب الترفيهية التي تكون بمراكز المجمعات التجارية، إذ يوجد اللعب بالرمل ولعبة المتاهات، وركن للرسم، ومسرح العرائس وشاشة عرض للسينما، ودروس السباحة في فصل الصيف.

ولفت إلى أننا نقوم بتقديم عروض مجانية للجمعيات الخيرية للأيتام باللعب مجانًا في النادي، إلى جانب تقديم عروض للمدارس ورياض الأطفال.

ودعا أولياء الأمور عبر”البلاد” إلى مراعاة تسعيرة الألعاب في المراكز الترفيهية  بالمجمعات التجارية؛ كونها مكلفة، ولا يمكن للأهل أن يمنعوا أطفالهم من اللعب والاكتفاء بعدد معين من الألعاب، إذ إن الألعاب الترفيهية تستنزف أموال  أولياء الأمور، مينين بأن هذا يعتبر استغلالا للمستهلك.