+A
A-

بلوغ ملكية “الوطني” في “الإسلامي” 78.8 %

أعلن بنك البحرين الوطني أمس عن نتائج صفقته الرامية للاستحواذ على ما يصل إلى 100 % من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة لبنك البحرين الإسلامي، إذ تم استلام الموافقات فيما يتعلق بنحو 529,424,282 سهما من الأسهم العادية لبنك البحرين الإسلامي، وعليه سيصبح بنك البحرين الوطني ذا حصة مسيطرة، إذ سيمتلك ما نسبته 78.8 % من أسهم بنك البحرين الإسلامي بعد أن كانت ملكيته 29.06 % قبل بدء العرض. وتم قبول العرض من قبل 93.55 % من المساهمين المؤسسيين لبنك البحرين الإسلامي و6.45 % المتبقية من المساهمين الأفراد، بينما اختار 94.95 % من مجموع الموافقات للعرض النقدي بقيمة 0.117 دينار بحريني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، في حين اختار 5.05 % الباقون عرض تبادل الأسهم مقابل الأسهم الجديدة الصادرة من “الوطني” بمعدل تبادل أسهم قدره 0.167 سهم من أسهم “الوطني” لكل سهم من أسهم “الإسلامي”.

وقال رئيس مجلس إدارة “الوطني” فاروق المؤيد “لطالما حرص بنك البحرين الوطني على تنويع محفظة عروضه، وتطوير إمكاناته بغية جذب الفرص التجارية المحلية منها والإقليمية. وجاء هذا القرار نتيجة لرؤيتنا الإستراتيجية للأعمال، وتعزيز وجودنا في السوق المصرفي الإسلامي”. من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ ”الوطني” جان كريستوف دوراند “نحن سعداء للغاية بنجاح عرضنا، والذي سيمنحنا سيطرة مؤثرة على بنك البحرين الإسلامي”.

وستتم تسوية الصفقة بتاريخ 22 يناير 2020، إذ سيقوم مساهمو بنك البحرين الإسلامي المشاركين الذين اختاروا العرض النقدي بالدفع سواء عن طريق التحويل البنكي إلى الحساب المحدد في نماذج القبول الخاصة بهم، أو عبر تقديم شيك متاحًا للتحصيل من المكتب الرئيس لبنك البحرين الوطني وذلك اعتبارًا من تاريخ 22 يناير 2020. وبإمكان مساهمي “الإسلامي” الراغبين بتبادل الأسهم، جمع إشعارات تخصيص تبادل الأسهم من شركة البحرين للمقاصة اعتبارًا من تاريخ 22 يناير 2020.