+A
A-

الرياضة البحرينية في 2019... إنجازات تعانق السماء

حصاد وفير حققه أبطال البحرين بدعم القيادة الرشيدة

المنتخبات الوطنية تحصد 682 ميدالية بينها 304 ذهبيات

“العصر الذهبي” لناصر بن حمد يسطر مجدًا جديدًا للرياضة البحرينية

“الأولمبية” بقيادة خالد بن حمد تدشن حقبة جديدة من الإنجازات غير المسبوقة

أبطال الوطن سطّروا صفحات مضيئة من النجاحات والإنجازات

إنجاز استثنائي لكرة اليد بتأهل الأحمر لأولمبياد 2020

بريق عالمي وقاري وعربي لألعاب القوى

69 ميدالية ملونة لألعاب القوى من بينها 37 ذهبية

 

سطّرت الرياضة البحرينية في عام 2019 إنجازات من ذهب في مختلف المحافل الإقليمية والقارية والعالمية وعانق أبطال وبطلات مملكة البحرين السماء بإنجازاتهم التاريخية لتكتب البحرين بشبابها وأبطالها صفحة جديدة من صفحات النجاح المضيئة التي لم تتحقق لولا دعم ورعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وكان لرؤية واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية والشباب، مستشار الأمن الوطني، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة دور بارز فيما حققته الحركة الرياضية من إنجازات مذهلة، بعدما أطلق سموه شعار “العصر الذهبي” في 2019 ليشكل مصدر إلهام لأبطالنا وبطلاتنا الذين عانقوا الإنجاز في العديد من المحافل ليرفعوا علم البحرين عاليا خفاقًا.

سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية كان فارس الإنجازات الرياضية التي حققتها الاتحادات الرياضية بفضل توجيهاته السديدة ودور سموه البارز في تسخير كافة الإمكانات المتاحة للجنة الأولمبية البحرينية في خدمة الاتحادات الوطنية لتمثيل المملكة خير تمثيل لتواصل اللجنة الأولمبية دورها الرائد في تعزيز مسيرة العمل الرياضي والنهوض بهذا القطاع الحيوي عبر تلك النجاحات والمكتسبات التي عززت مكانة البحرين على خارطة الرياضة العالمية.

وشهد العام 2019 حصول البحرين على 682 ميدالية من بينها 304 ميدالية ذهبية و203 ميدالية فضية و175 ميدالية برونزية في مختلف البطولات، وهو ما يعطي مؤشرًا واضحًا على تنامي الحركة الرياضية بفضل الدعم الذي تقدمه اللجنة الأولمبية البحرينية لسائر الاتحادات الوطنية بما يكفل تحقيق أفضل الإنجازات المشرفة.

وكالعادة جاءت ألعاب القوى في طليعة الاتحادات المنجزة بتميزها عالميا وآسيويا، حيث لمع نجوم ألعاب القوى البحرينية بصورة لافتة عبر العديد من الإنجازات العالمية والقارية والإقليمية لتشكل واجهة مشرفة للمملكة اثر فوز أبطالها وبطلاتها بـ 69 ميدالية ملونة بينها 37 ذهبية و21 فضية و11 برونزية.

وحمل العام 2019 بشرى سارة لكرة القدم البحرينية بعد فوز منتخبنا الوطني الأول بلقب كأس الخليج الـ 24 التي أقيمت في قطر بعد 49 عامًا على أول مشاركة في عام 1970 لتعيش مملكة البحرين أفراحًا عارمة واحتفالات وطنية زاهية، وسبق ذلك تتويج المنتخب ذاته بأول لقب خارجي اثر فوزه ببطولة غرب آسيا لكرة القدم التي أقيمت في العراق بشهر أغسطس.

وعاشت الرياضة البحرينية إنجازًا استثنائيًّا إثر تأهل منتخبنا الأول لكرة اليد إلى أولمبياد طوكيو 2020 في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه لكرة اليد البحرينية وعلى مستوى جميع الألعاب الجماعية ليمثل فريق “المحاربين” قارة آسيا بأكملها في أكبر تظاهرة رياضية عالمية.

كما لفت أبطال رفع الأثقال وكمال الأجسام الأنظار بعدما حصدوا 138 ذهبية و80 فضية و47 برونزية، وعلاوة على ذلك فقد برز نجوم الدفاع عن النفس والكرة الطائرة وذوي الإعاقة والملاكمة ورفع الأثقال والسباحة وكرة الطاولة وفنون القتال المختلطة والبولينج والجوجيتسو والعديد من الرياضات الأخرى التي عززت مكانة الرياضة البحرينية في المشهد الدولي الرياضي لتسجل اسم مملكة البحرين بأحرف من ذهب.

ألعاب القوى.. بريق عالمي وزعامة قارية وعربية

حققت رياضة ألعاب القوى 69 ميدالية ملونة من بينها 37 ذهبية و21 فضية و11 برونزية لتحافظ على بريقها العالمي وزعامتها للقارة الآسيوية.

الإنجاز الأهم والأبرز كان في بطولة العالم التي أقيمت من 29 سبتمبر لغاية 6 أكتوبر عندما حققت البحرين ثلاث ميداليات بينها ذهبية جاءت عن طريق العداءة سلوى عيد في سباق 400 متر لتحرز ثالث افضل زمن عالمي في التاريخ (14:48 ثانية) كما أنها حصلت على ثاني أفضل رياضية على مستوى السيدات في بطولة العالم من قبل الاتحاد الدولي بعد حصولها على 1281 نقطة.

وأحرزت روز شيليمو فضية سباق ماراثون السيدات لمسافة 42 كيلومترًا، فيما حقق فريق التتابع المختلط 4x400 المكون من سلوى عيد وامينات جمال وموسى عيسى وعباس أبوبكر الميدالية البرونزية بزمن 3:11:82 دقيقة وبتلك النتيجة فقد حاز فريق التتابع المختلط على أول ميدالية للبحرين في هذا النوع من السباقات والذي يقام لأول مرة في النسخة الحالية من بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات.

وحققت البحرين المركز الثاني عشر في الترتيب العام من بين 209 دولة مشاركة لترسخ أقدامها في المركز 12 عالميا أسوة بالنسخة الماضية بلندن 2017 ولكن هذه المرة بثلاث ميداليات ملونة وبأرقام جديدة ونتائج مبهرة، كما أن البحرين حافظت على موقعها في المرتبة الأولى عربيا بلا منازع ليثبت أبطال وبطلات ألعاب القوى بأنهم “أسياد العرب”.

وتربعت ألعاب القوى البحرينية على عرش آسيا في البطولة الآسيوية لألعاب القوى عن جدارة واستحقاق في منافسات البطولة الآسيوية التي استضافتها الدوحة خلال الفترة من 21-24 أبريل حيث حقق عدائو وعداءات البحرين 22 ميدالية منها 11 ذهبية و7 فضيات و4 برونزيات، كانت كفيلة لتربع منتخبنا على عرش الترتيب العام للبطولة، متفوقا على المنتخب الصيني الذي حل ثانيا بـ29 ميدالية منها 9 ذهبيات، 13 فضية و7 برونزيات.

كما خطفت ألعاب القوى البحرينية الصدارة في البطولة العربية 21 للرجال والسيدات التي أقيمت بمصر بشهر ابريل بعدما حصد أبطالنا وبطلاتنا 24 ميدالية بينها 16 ذهبية و6 فضيات و3 برونزيات.

كرة اليد.. فخر الوطن

أثبتت لعبة كرة اليد بأنها لعبة الإنجازات الأولى على مستوى الألعاب الجماعية بعدما حقق منتخبنا الوطني إنجازًا تاريخيًّا غير مسبوق بتأهله إلى أولمبياد طوكيو 2020 عندما فاز على المنتخب القطري في عقر داره في التصفيات الآسيوية المؤهلة للأولمبياد التي أقيمت في الدوحة بشهر أكتوبر بنتيجة 28-26 في نصف النهائي، قبل أن يسقط المنتخب الكوري الجنوبي في النهائي 34/‏29 ليضع منتخب اليد مملكة البحرين في أكبر تظاهرة رياضية عالمية ويواصل منتخب “المقاتلين” نتائجه الباهرة وإنجازاته المتميزة بقيادة الكابتن حسين الصياد.

كرة القدم.. لقبان تاريخيان

كانت كرة القدم البحرينية على موعد مع تحقيق إنجازين تاريخيين غير مسبوقين في العام المنصرم بعدما أشرقت شمس البطولات علينا بفوز منتخبنا الوطني الأول بلقب بطولة كأس الخليج العربي الرابعة والعشرين ليفك الأحمر نحسا استمر 49 عامًا ولتشهد البلاد عرسا وطنيا وأفراحا كبيرة وسط اهتمام رسمي وشعبي كبير بهذا الإنجاز التاريخي الذي أسعد الشعب والقيادة.

كما توج المنتخب ذاته بلقب بطولة غرب آسيا التي أقيمت في العراق بشهر أغسطس وهو أول لقب يدخل خزائن اتحاد الكرة على مستوى البطولات وليس “الدورات” وعلى مستوى الرجال وليس “الأولمبي” ليعلن عن بداية عصر جديد للكرة البحرينية توج فيما بعد بلقب خليجي 24.

الإنجاز التاريخي الآخر حققه منتخب السيدات لكرة القدام داخل الصالات بفوزهن بالميدالية الذهبية للمسابقة بالدورة السادسة لرياضة المرأة والتي استضافتها الكويت بشهر أكتوبر، لتتربع سيداتنا على عرش كرة القدم النسائية الخليجية دخل الصالات بكل جدارة واقتدار، ولتكون حصيلة لعبة كرة القدم 3 ميداليات ذهبية.

رفع الأثقال وكمال الأجسام.. حصاد كبير

جاءت رياضتا رفع الأثقال وكمال الأجسام في صدارة الألعاب المنجزة في عام 2019 من حيث عدد الميداليات اثر حصولهم على 265 ميدالية متنوعة بينها 138 ذهبية و80 فضية و47 برونزية.

على المستوى العالمي برز لاعب كمال الأجسام خالد محمد مبارك بتتويجه بذهبية (فيزيك 176 سم) في بطولة العالم لبناء الأجسام التي أقيمت بالإمارات بشهر نوفمبر، فيما حصد اللاعب محمد فؤاد الماجد على الميدالية البرونزية (كلاسيك فيزيك 175 سم).

وواصل بطلنا العالمي المحترف سامي الحداد توهجه وتألقه في رياضة بناء الأجسام بعدما حصد الميدالية الذهبية في بطولة ايرلندا للمحترفين التي اقيمت بشهر ابريل.

بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام التي استضافتها البحرين بشهر ابريل شهدت تميزًا رائعًا لأبطالنا الذين أظهروا عضلاتهم المفتولة ليخطفوا 54 ميدالية متنوعة بينها 25 ذهبية و15 فضية و14 برونزية.

وعلى مستوى لعبة رفع الأثقال كان أبطال وبطلات البحرين على موعد مع التألق والتميز، إذ أحرزت منتخباتنا في بطولة غرب آسيا لرفع الأثقال للرجال والسيدات التي أقيمت بسلطنة عمان بشهر مارس 96 ميدالية من بينها 48 ذهبية و33 فضية و15 برونزية.

وضمن منافسات البطولة العربية لرفع الأثقال للرجال والسيدات التي استضافتها الأردن من 12 لغاية 17 ديسمبر كسب لاعبونا ولاعباتنا 12 ميدالية ذهبية و9 ميداليات فضية، وقد شهدت البطولة تألق اللاعبة زينب علي التي أحرزت ذهبية (نطر) للناشئين، وذهبية (الخطف) لنفس الفئة، علاوة على ذهبيتي المجموع، كما فازت زينب بذهبيتي (نطر) و (الخطف) لفئة السيدات، وذهبيتي (النطر) و (الخطف) لفئة الشابات، وذهبية المجموع بفئة الشابات، كما تألقت اللاعبة نهى محمد جابو بإحرازها ذهبية (نطر) لفئة الشابات وذهبية المجموع بذات الفئة، وذهبية (الخطف) لفئة الشابات. وضمن منافسات البطولة الخليجية لرفع الأثقال التي استضافتها سلطنة عمان بنفس الشهر كسب أبطالنا وبطلاتنا 87 ميدالية بينها 51 ذهبية و21 فضية و15 برونزية.

كرة السلة.. زعامة خليجية للشباب

حصدت لعبة كرة السلة ثلاث ميداليات من بينها ذهبية وفضية وبرونزية، حيث توج منتخب الشباب بلقب البطولة الخليجية الـ 17 التي أقيمت في البحرين بشهر أغسطس ليخطف زعامة الخليج بكل جدارة واقتدار، فيما حصد منتخب الرجال المركز الثالث في البطولة الخليجية التي استضافتها الكويت بشهر نوفمبر، أما منتخب السيدات فقد حصد المركز الثاني في دورة رياضة المرأة الخليجية التي أقيمت بالكويت بشهر أكتوبر.

الألعاب الذهنية والإلكترونية.. إثبات الوجود

سجلت الألعاب الذهنية والإلكترونية اسمها في سجل لوحة شرف الإنجازات للرياضة البحرينية في 2019 بتحقيق أبطالها 6 ميداليات ملونة بينها ذهبية وفضيتين و3 برونزيات.

الميدالية الذهبية حققها اللاعب سيد هاشم أحمد خليل في لعبة (مورتال كومبال 11) ببطولة البرازيل التي أقيمت بشهر أكتوبر، كما أحرز ذات اللاعب الميدالية البرونزية في بطولة إيفو القتالية الإلكترونية التي أقيمت بولاية لاس فيجاس الأميركية بشهر أغسطس.

واستطاع اللاعب راشد الهاجري أن يكسب الميدالية الفضية بلعبة (الروبيك) في بطولة صيف بورصة التي أقيمت بتركيا من 17 لغاية 18 أغسطس، فيما أحرزت عائشة محمد جمشير فضية (الروبيك) في بطولة مصر للمتسابقين الأذكياء التي أقيمت بتاريخ 22 يونيو بمصر.

أما منتخب الشطرنج فقد برز كلا من اللاعب ماهر عياد وعلي محمد الغسرة بحصولهم على الميدالية البرونزية لفئة الرجال في بطولة الخليج الأولى للشطرنج للهواة والتي أقيمت بشهر أكتوبر.

الجمباز.. برونزية عربية

أحرزت لعبة الجمباز ميدالية برونزية جاءت عن طريق اللاعب جنة محمد الجندي في مسابقة (جمباز طاولة القفز) بالبطولة العربية للجمباز التي أقيمت في تونس بشهر أكتوبر.

الريشة والإسكواش.. حضور إقليمي

كانت حصيلة لعبتي الريشة الطائرة والإسكواش 6 ميداليات ملونة من بينها ذهبية وفضيتين و3 برونزيات لتبرز اللعبتين في سجل الإنجازات للرياضة البحرينية 2019.

وخطف الأضواء كلا من اللاعبين أحمد عباس شبر ويوسف جمال ثاني (فئة الزوجي) بحصولهم على المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة “samrhan leg 2019” للإسكواش التي أقيمت في ماليزيا بشهر مارس.

وسجلت الريشة الطائرة حضورًا جيدًا بفوز اللاعبة زينب علي سلمان بالمركز الثاني والفضية في بطولة “Iwas World Game” التي أقيمت في الإمارات بشهر فبراير، كما نجحت كلا من اللاعبتان دلال الحمد وغزلان عدنان الفوز ببرونزية الزوجي في بطولة غرب آسيا التي أقيمت بالأردن بشهر أغسطس، واستطاعت نفس اللاعبتان الفوز ببرونزية الزوجي في البطولة العربية التي أقيمت بالأردن بنفس الفترة.

الفروسية والقدرة.. تألق مستمر

حصدت لعبة الفروسية وسباقات القدرة 15 ميدالية متنوعة من بينها 3 ذهبيات و8 فضيات و4 برونزيات.

فقد استطاع الفحل “نجدي الشاخورة” بتحقيق المركز الأول والذهبية في بطولة الأفحل (فئة الرجال) في بطولة كأس الخليج للخيل العربية المصرية الأصيلة التي أقيمت 23 فبراير، أما الميدالية الذهبية الثانية فقد كانت من نصيب حيدر محمد حيدر في لعبة التقاط الأوتاد (قطع الليمون) في بطولة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان التي أقيمت بالإمارات 22 فبراير.

وجاءت الميدالية الذهبية الثالثة عن طريق الحصان عالي فريد (عبدالله العالي) لفئة الأفحل 4-6 سنوات بعدما حقق المركز الأول في مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي الذي أقيم بالمملكة العربية السعودية بتاريخ 23 يناير.

وتألق الفارس خالد هلال الخاطري بعد فوزه بالمركز الثاني في بطولة ليمانس الدولية الفرنسية لقفز الحواجز التي أقيمت بشهر نوفمبر وهو يعد امتداد لإنجازات هذا الفارس ونجاحاته على كافة الأصعدة والمستويات واستمرار لنجاحات الاتحاد ذاته والتي تزخر بالعديد من الإنجازات اللامعة.

الكرة الطائرة.. تألق عربي وخليجي

واصلت لعبة الكرة الطائرة تميزها وأثبتت جدارتها على الصعيد العربي والخليجي بعد أن حصد أبطالها وبطلاتها أربع ميداليات بينها ذهبيتان وبرونزيتان، حيث حلق منتخب الشواطئ للناشئين المكون من مجتبى الشاخوري وسيد أمين سيد مصطفى بلقب البطولة العربية ليخطف كأسها بجدارة في أول نسخة أقيمت في سلطنة عمان بشهر أغسطس، كما حقق المنتخب الآخر المكون من اللاعبين حسن ناصر حسين وعلي أحمد عليوي المركز الثاني والميدالية الفضية.

أما منتخب الناشئين فقد حصد المركز الثاني في البطولة العربية الـ 15 التي أقيمت بالأردن بشهر سبتمبر.

واستطاع منتخب السيدات أن يخطف الميدالية الذهبية بالدورة السادسة لرياضة المرأة لتتسيد لاعباتنا الطائرة الخليجية بجدارة.

البولينج.. تميز لافت

حصدت لعبة البولينج 17 ميدالية ملونة بينها 9 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات لتواصل تألقها، حيث كان النجاح الأبرز للبولينج في الدورة السادسة لرياضة المرأة التي استضافتها الكويت بشهر أكتوبر حين أحرزت فتياتنا 5 ميداليات ذهبية عبر كلا من اللاعبة نادية عقيل (الفردي)، نادية عقيل ونورة ماجد سلطان (الزوجي)، نادية عقيل (الأساتذة)، نادية عقيل، ريم ماجد سلطان، ليلى جناحي، نورة ماجد سلطان (الفرق)، بالإضافة إلى ذهبية المجموع العام لنادية عقيل والتي خطفت الأضواء في العام المنصرم بنجاحاتها المتعددة.

كما تألق منتخبي الرجال والسيدات في البطولة العربية التاسعة للرجال والخامسة للسيدات التي اقيمت بمصر بشهر فبراير، اثر الفوز بـ 4 ميداليات ذهبية حققها كلا من أحمد رحيمي ويوسف فلاح (زوجي الرجال)، نادية عقيل (الأساتذة للسيدات)، أحمد صلاح الخاجة، اسامة عبدالرحمن حسن، أحمد القعود، أحمد رحيمي، عبدالله عبدالكريم، يوسف فلاح (الفرق)، يوسف فلاح (المجموع العام).

التايكوندو.. فتياتنا يتزين بالذهب

أحرزت لعبة التايكوندو 9 ميداليات من بينها 8 ذهبيات وبرونزية واحدة، حيث لمع بريق لاعباتنا في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية عندما خطفن 6 ذهبيات حققتها كلا من جوانا محمد موسى، سارة محمود، ولاء الدوسري، فوزية محمد، جمانة محمد، علا عبدالعزيز الدوسري.

ولمع نجم اللاعبة فجر علي آل بن علي التي حصدت ذهبية البومسيه في بطولة آسيا التي أقيمت بالصين بشهر مارس وذهبية البومسيه في بطولة امريكا المفتوحة للتايكوندو التي اقيمت بشهر فبراير.

الرماية.. إصابة الذهب

حققت لعبة الرماية 28 ميدالية بينها 9 ميداليات ذهبية و13 فضية و6 برونزيات، حيث تألقت فتياتنا في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية بحصولهن على أربع ذهبيات جاءت عن طريق كلا من عائشة البريكي، بدرية ابراهيم العطاوي، موزة بوجيري، سارة الدوسري، حنان خالد رحمه (فرق 10 متر مسدس)، كما حاز ذات الفريق على ذهبية ( فرق 25 متر مسدس)، وفازت موزة بوجيري بذهبية (فردي مسدس 25 متر)، وظفرت سارة الدوسري بذهبية (10 متر مسدس).

وفي منافسات البطولة العربية بالشارقة التي أقيمت بشهر ديسمبر فاز منتخبنا بست ميداليات من بينها ذهبيتان وفضيتان وبرونزيتان.

كرة الطاولة.. الأشبال يتعملقون

ظفرت لعبة كرة الطاولة بـ 9 ميداليات ملونة من بينها 4 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتين، فقد تألقت فتياتنا في الدورة السادسة لرياضة المرأة بحصولهن على 3 ميداليات ذهبية جاءت عن طريق كلا من مريم عبدالله العالي وآمريتا أميت في الزوجي، وفوز كلا من مريم العالي وآمريتا مريت ورقية أحمد الياسي وفاطمة العالي بذهبية الفرق، فيما كسبت مريم العالي ذهبية الفردي.

وتألق منتخب الأشبال في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الأردن بشهر أغسطس عندما فاز الفريق المكون من سلمان محمد علي وعلي عباس عبدالوهاب وسيد حسين حسن مجيد وفاضل عباس أحمد بالميدالية الذهبية على مستوى الفرق وهو ما يعكس قوة القاعدة في لعبة كرة الطاولة.

المصارعة.. حاجي يخطف الأضواء

حازت لعبة المصارعة على 3 ميداليات من بينها ذهبيتين وفضية، حيث أحرز الميداليات الذهبية كلا من علي بيك (المصارعة الحرة) في البطولة العربية التي استضافتها مصر من 23 لغاية 26 نوفمبر، فيما حقق المصارع حاجي محمد على الميدالية الذهبية في (المصارعة الحرة) بنفس البطولة.

كما حقق المصارع محمد علي حاجي (وزن 65 كج) في بطولة “يشار يوغو” وهي إحدى البطولات التصنيفية الدولية والتي اقيمت في تركيا بشهر يوليو.

المبارزة.. الفضة والبرونز

كانت حصيلة لعبة المبارزة 12 ميدالية من بينها فضيتين و10 ميداليات برونزية، وتمكنت فتيات المبارزة من الفوز من الفوز بالمركز الثاني والميدالية الفضية في مسابقة سلاح فلوريه للفرق عبر كلا من مرام محمد، دانة السعدون، سمية البوعينين، ليلى فردين في البطولة العربية للأشبال والناشئين التي اقيمت بالكويت بشهر فبراير. كما فازت ليلى فردين بفضية سلاح فلوريه (فئة الشبلات) في البطولة الآسيوية تحت 16 سنة وكأس العالم للناشئين التي أقيمت في البحرين بشهر يناير.

فنون القتال المختلطة..ضربات تصيب الذهب

واصلت رياضة فنون القتال المختلطة مسيرتها المتميزة بتحقيق 51 ميدالية من بينها 22 ميدالية ذهبية و7 فضيات و22 برونزية.

في بطولة أوروبا لفنون القتال المختلطة التي أقيمت في إيطاليا بشهر يونيو حقق مقاتلو البحرين 6 ميداليات ذهبية أحرزها كلا من باشا كركاشيف، عبدالمناف مقدوف، محمد ادريسوف، رمضان جيتينوف، شاميل غازيف، مراد غازينوف.

وفي بطولة أفريقيا المفتوحة التي أقيمت بجنوب افريقيا بشهر مايو حصد مقاتلونا 4 ذهبيات حققها كلا من حمزة زريرة، محمد غازي اليف، شاميل غازيف، منصور ميقادوف.

وفي بطولة آسيا المفتوحة التي اقيمت في تايلند بشهر ابريل خطف مقاتلونا 5 ذهبيات حققها كلا من منصور محمدوف، شاميل غازيف، محمد غازي اليف، شاميل جيمباتوف، باشا كركاشيف. وفي بطولة العالم لقوة الرمي التي أقيمت في تايلند بشهر مارس توج محمد عبدالأمير ميرزا بذهبية وزن تحت 55 كج.

الملاكمة.. الذهب فقط

جسّد أبطال الملاكمة شعار الذهب فقط على أرض الواقع بعدما أحرزوا 12 ميدالية ذهبية، حيث برز ملاكمو البحرين في بطولة سوفرين التي أقيمت في الإمارات 29 نوفمبر، بعدما حصد الذهب كلا من “بريانكة توشي” بفئة السيدات، سيد فاضل بفئة الناشئين، دينيس لاتيبوف بفئة الرجال، عبدالله فضل بفئة الرجال، يوسف البلوشي بفئة الرجال، محمد بلال بفئة الرجال.

وفي بطولة البحرين الدولية للملاكمة التي أقيمت 20 سبتمبر حصد أبطالنا 6 ميداليات ذهبية أحرزها كلا من علي بوخلاف بفئة الأشبال، محمد بلال بفئة الرجال، يوسف البلوشي بفئة الرجال، علي سعيد بفئة الرجال، عبدالله فضل بفئة الرجال.

السباحة.. غلة وافرة

حققت لعبة السباحة 60 ميدالية من بينها 12 ذهبية و20 فضية و28 برونزية، حيث ضرب سباحونا بقوة في بطولة مجلس التعاون للألعاب المائية التي أقيمت بالكويت بشهر سبتمبر عندما أحرزوا 6 ميداليات ذهبية، فقد فاز عبدالله عيسى أحمد بذهبية فئة الرجال (200 متر فراشة)، وفاز سعود صلاح غالي بذهبية فئة الناشئين (200 متر صدر)، وحصد عبدالله عيسى أحمد ذهبية فئة الناشئين (200 متر فراشة)، وكسب عبدالله خالد جمال ذهبية فئة الناشئين (100 متر صدر) وحصد عبدالله خالد جمال، وعمر عبدالله ابراهيم، وعبدالله عيسى، سند عبدالله ذهبية فئة الناشئين 4x100 متر متنوع، وفاز كلا من سند عبدالله ابراهيم، عبدالله خالد جمال، عمر عبدالله ابراهيم، وعبدالله عيسى، بذهبية فئة الناشئين 4x200 متر حرة.

وفي البطولة العربية للناشئين التي أقيمت في المغرب بشهر أغسطس فاز سعود صلاح غالي بذهبية فئة الناشئين 200 متر صدر، وفي بطولة السباحة للمجرى القصير التي أقيمت بالكويت بشهر ابريل خطف عبدالله عيسى أحمد ميداليتين ذهبيتين بفئة الناشئين في مسابقة 50 متر فراشة و100 متر فراشة.

وفي بطولة هاملتون التي أقيمت في الإمارات بشهر فبراير فاز السباح ناصر محمد القوتي بذهبية فئة الأشبال في سباق 50 متر سباحة حرة (12 سنة)، وفاز نفس اللاعب بذهبية سباق 50 متر ظهر (12 سنة)، فيما خطف السباح فارس سهيل تهامي بذهبية فئة الأشبال في مسابقة 50 متر ظهر (10 سنوات).

الجوجيتسو.. واجهة مشرفة

أحرزت لعبة الجوجيتسو 14 ميدالية متنوعة من بينها 8 ذهبيات و و3 فضيات و3 برونزيات.

في بطولة أبوظبي الدولية لمحترفي الجوجيتسو التي أقيمت بالإمارات 19 ابريل أحرز لاعبونا 3 ميداليات ذهبية كانت من نصيب كلا من نجاد القصيبي (ماستر)، محمد عبدالعزيز أبوادريس (ماستر)، سينا إبراهيم منفردي (ماستر).

وفي بطولة جنوب آسيا المفتوحة التي أقيمت في الهند من 5 لغاية 8 مايو أحرز لاعبونا 5 ميداليات ذهبية حققها كلا من نجاد غازي القصيبي (فردي)، علي سينا منفردي (فردي)، اللاعبة صغرى عبدالرزاق مبارك (فردي)، علي سينا منفردي (فردي)، صغرى عبدالرزاق مبارك (فردي).

وشهدت بطولة العالم للجوجيتسو التي أقيمت في الإمارات من 16 لغاية 24 نوفمبر فوز نجاد القصيبي بفضية الماستر، وفوز أحمد منصور شبيب بفضية الماستر كذلك.

البليارد والسنوكر.. صباح وخليل في الصدارة

كانت لعبة البلياردو والسنوكر على موعد مع الإنجازات المتميزة في العام المنصرم بعد تحقيقها 19 ميدالية ملونة من بينها 5 ذهبيات و5 فضيات و9 برونزيات، حيث برز اللاعب حبيب صباح إثر فوزه بذهبية فردي السنوكر وفضية فردي 6 كرات في البطولة العربية المجمعة للبليارد والسنوكر التي أقيمت في مصر بشهر أكتوبر، كما نجح صباح في الفوز بالميدالية الذهبية في بطولة دبي الدولية المفتوحة للسنوكر بشهر فبراير.

كما تألق اللاعب وسام راتب في لعبة البليارد بتحقيقه ذهبية فئة الناشئين (9 كرات بليارد) في البطولة الخليجية المجمعة للبليارد والسنوكر التي أقيمت في عمان من 28 نوفمبر لغاية 7 ديسمبر، كما فاز في ذات البطولة اللاعب خليل إبراهيم خليل بذهبية فئة الناشئين في مسابقة السنوكر (6 كرات حمراء) بنفس البطولة، وفاز بذهبية السنوكر (15 كرة سنوكر).

الرياضات البحرية.. أشرعة تعانق الذهب

أحرزت الرياضات البحرية 11 ميدالية ملونة من بينها 3 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات، حيث أحرز اللاعب عبدالله محمد جناحي ذهبية فئة الرجال بمسابقة ليزر ستاندر وفاز ملك دعيج الدوسري بذهبية فئة الناشئين في مسابقة أوبتسمت في البطولة العربية للشراع التي أقيمت بشهر أكتوبر.

واستطاع فريق التجديف المكون من محمد عبدالرحمن قمبر وخالد ناصر أمين وإبراهيم عيسى وسيدماجد كامل من تحقيق ذهبية سباق التتابع 4x500 متر في البطولة الخليجية الأولى للتجديف داخل الصالات والتي أقيمت بالكويت من 19 لغاية 21 ديسمبر.

ذوو العزيمة.. همّة وإصرار

أبطال وبطلات ذوي الإعاقة من ذوي العزيمة كانوا حاضرين بقوة في لوحة شرف الإنجازات بعد تحقيقهم 64 ميدالية من بينها 23 ذهبية و25 فضية و16 برونزية.

في الدورة الرياضية السادسة لرياضة المرأة تألقت لاعبات ذوي العزيمة بشكل لافت بعد إحرازهن 9 ميداليات ذهبية جاءت عن طريق كلا من روبا العمري (3 ميداليات ذهبية)، فاطمة عبدالرزاق صفر (ميداليتين ذهبيتين)، عائشة عيسى السبيعي (3 ميداليات ذهبية)، سهام أحمد الملا (ذهبية) وجميعهن في رياضة ألعاب القوى.

وفي بطولة آسيا للتجديف لذوي الهمم التي أقيمت بكوريا الجنوبية من 17 لغاية 29 أكتوبر فاز اللاعب عبدالله عبدالجليل البلوشي بالميدالية الذهبية.

وفي بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للناشئين التي أقيمت بالأردن من 16 لغاية 22 سبتمبر حصد ابطالنا وبطلاتنا على 8 ميداليات ذهبية أحرزها كلا من روبا العمري (ذهبية دفع الجلة)، زهرة عبدالله الكليب (ذهبية رمي الرمح)، روبا العمري (ذهبية رمي الرمح)، فاطمة عبدالرزاق صفر (ذهبية رمي الجلة)، روبا العمري (ذهبية رمي القرص)، زهرة عبدالله الكليب (ذهبية رمي الجلة)، فاطمة عبدالرزاق (ذهبية رمي القرص)، أمل الفردان (ذهبية رمي الرمح).

كما شهدت بطولة فزاع الدولية الحادية عشر لألعاب القوى التي أقيمت بالإمارات من 20 لغاية 28 فبراير حصول أبطالنا على 3 ميداليات ذهبية أحرزتها كلا من روبا العمري (ذهبية رمي القرص)، أمل الفردان (ذهبية رمي القرص)، إلياس عبدالله الياسي (ذهبية سباق 100 متر).

وضمن بطولة العالم لألعاب القوى للناشئين التي أقيمت في سويسرا من 28 يوليو لغاية 5 أغسطس أحرزت أبطالنا ذهبيتين عن طريق كلا من سعد محمد سعد في رمي القرص، ومريم صابر الحميدي في دفع الجلة.