+A
A-

روحاني: خسرنا 200 مليار دولار بسبب العقوبات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن طهران خسرت 200 مليار دولار بسبب العقوبات الأميركية وعدم تمكنها من إدخال عائدات النفط والعملة الصعبة خلال العامين الماضيين.

ووفقا لوكالة “إيسنا” الإيرانية، أكد روحاني، في كلمة أمس الثلاثاء، أن هذا المبلغ يشمل عائدات بيع النفط وكذلك اعتمادات خارجية بمبلغ 100 مليار دولار أخرى. وأقر روحاني بتأثير العقوبات وسياسة الضغوط القصوى الأميركية معلقا: “نواجه حاليا أسوأ انواع العقوبات، والمرء لا يستطيع الاستمرار دون الماء والطعام مهما كان قويا”.

وكان الرئيس الإيراني قد برر، الاثنين، عدم وفائه بوعوده الانتخابية بأنه أطلقها عندما كانت البلاد في حالة السلم، والبلاد حاليا في حالة حرب، حسب تعبيره. من جانب آخر، أصدر رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، قرارا بإقالة مساعده محمد جواد لاريجاني، واستبداله بشخصية من بطانة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، هو علي باقري كني.

وأطيح بهذا القرار بحق جواد لاريجاني بعد بقائه في هذا المنصب لمدة 15 عاما، وذلك بعد إقالة شقيقه الأكبر صادق لاريجاني الذي ترأس القضاء لعشرة أعوام قبل أن يعينه خامنئي لمنصب رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام في مارس الماضي.

واعتبر مراقبون تعيين علي باقري كني بأنه توسيع لشبكة المرشد الأعلى وموظفي مكتبه الموثوقين، وكلهم من التيار المتشدد للمسك بكل المناصب العليا في الدولة.