+A
A-

“أرامكو” على عتبة تريليوني دولار

ارتفعت قيمة أسهم أرامكو في اليوم الثاني من التداول في السوق المالية المحلية أمس، لتوصل القيمة السوقية للشركة إلى عتبة تريليوني دولار التي كان يسعى إليها سمو ولي العهد السعودي، قبل أن تعود للتذبذب. وازدادت قيمة السهم بنسبة 10% بعيد افتتاح السوق، وهي النسبة الأقصى المسموح بها، ليصل سعره إلى 38,72 ريال سعودي (10,3 دولار) من 35,2 ريال سعودي (9,4 دولار) وهو السعر الذي بلغه بنهاية تعاملات اليوم الأول، إنّما لثوان معدودة فقط.

وخلال الساعة الأولى منذ بدء التداول عند 07,00 ت غ، تذبذبت الأسعار، وجرى تداول السهم بزيادة عن سعر اليوم الأول بنسبة تتراوح بين 5 و8%، ما دفع بقيمة الشركة إلى تجاوز عتبة التريليوني دولار أكثر من مرة. وتغلق سوق “تداول” السعودية عند الساعة 12,00 ت غ. ودخلت أرامكو الأربعاء سوق البورصة مع بدء تداول أسهمها محليا بسعر قياسي، وأصبحت مجموعة النفط السعودية العملاقة في يوم التداول التاريخي الأول أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم.

وبلغ سعر السهم بعد ثوان من بدء تداوله وحتى إغلاق السوق الأربعاء 35,2 ريالا سعوديا (9,4 دولار) بزيادة 3,2 ريال (0,85 دولار) عن السعر المحدّد مسبقا وهو 32 ريالا، ما رفع قيمة الشركة من 1,71 تريليون دولار إلى 1,88 تريليون دولار.