+A
A-

إدراج أول شركة عالمية بـ “السوق الاستثمارية”

طرح أسهم الشركة خلال عامين

العمل مع شركات عدة لإدراجها في “السوق الاستثمارية”

 

أدرجت بورصة البحرين أمس أول الشركات في سوق البحرين الاستثماري وهي شركة سبرنكل القابضة، المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية العالمية “فينتك” تحت رمز التداول SPKL، وهي شركة سويدية أميركية اختارت البحرين مقرًا لها.

وأقيمت احتفالية قرع الجرس لإعلان بدء التداول على أسهم الشركة بحضور وزير الصناعة والتجارة والسياحة الوزير المسؤول عن البورصة زايد الزياني ووزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة سبرنكل القابضة الكسندر والين ورئيس مجلس إدارة الشركة توماس والين.

وأعرب الرئيس التنفيذي للبورصة، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، عن فخره باختيار شركة عالمية في مجال التكنولوجيا المالية للبحرين مقرًا لها والبورصة سوقًا ماليًا لتدرج فيه، وذلك لما توفره البورصة عموما وسوق البحرين الاستثماري خصوصا من مزايا تتمثل في مرونة وسهولة الإطار التنظيمي لهذا السوق.

وأكد أن أهداف الشركة تتماشى مع استراتيجية المملكة في استقطاب الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية حيث تضع البحرين نفسها في مصاف الريادة في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة، لافتًا إلى أنها أول شركة متخصصة في “فينتك” يتم إدراجها بالبورصة، وهذا إن دل فإنما يدل على نجاح المنظومة الاقتصادية، ونجاح القوانين والأنظمة للسوق الاستثمارية ليجذب الشركات العالمية، معربًا عن أمله أن تحذو الشركات الوطنية هذا الحذو ويرون الفرصة المتاحة في السوق الاستثمارية.

ولفت إلى أنه يتم العمل مع عدة شركات للإدراج في السوق الاستثمارية، مؤكدًا أن شركات كثيرة تقدمت للإدراج لكن السوق يتكون من جزأين جزء لحماية المستثمر والآخر لإتاحة للشركات.

وأضاف أن “سبرنكل القابضة” هي شركة مدرجة مقفلة حاليًا، لكنها تهدف إلى جمع رأس المال عبر الطرح العام خلال السنتين المقبلتين، مشيرًا إلى أن التداول حاليًا على القيمة الدفترية، على أن يتم الطرح بحد أقصى في عامين.

وأوضح أن إدراج الشركات في السوق الاستثمارية يهدف لتعريف المستثمرين على الشركة وبياناتها المالية، على أن يتم طرح الأسهم بعد فترة من الإدراج.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة سبرنكل القابضة الكسندر عن سعادته بالعمل مع البورصة لإدراج “سبرنكل القابضة” أول شركة مدرجة في السوق الاستثمارية، مشيرًا إلى “أننا نأمل أن نكون مثالا تحتذي به شركات الجيل القادم من ناحية إدراجها في السوق الاستثمارية”.

وأضاف “إننا نرى مستقبلا مشرقًا في البحرين التي تولي أهمية خاصة للتكنولوجيا المالية كما نطمح أن نكون جزء من هذه العجلة التنموية والتي تجعل البحرين في مصاف شركات التكنولوجيا المالية العالمية خلال السنوات القادمة”.

بدورها، أكدت رئيس مجلس إدارة شركة المؤيد جيمبرز، ماريا لياسايدز، ثقتها من قدرة هذه الخطوة على تهيئة الطريق نحو مزيد من الإدراجات المستقبلية، إضافة إلى خلق الوعي الكافي حول المميزات التي توفرها سوق البحرين الاستثماري لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، معربة عن سعادتها لكونها جزءا من هذا الإدراج غير المسبوق متمنية لجميع الجهات ذات العلاقة مزيدًا من النجاح في المستقبل.

وتعد الشركة والتي تتخذ البحرين مقرًا لها، مؤسسة تندرج تحتها مجموعة شركات عالمية في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا والصين، حيث تعد جميع هذه المكاتب تابعة للشركة.

وتضم الشركة 3 خدمات أساسية تندرج تحت: سبرنكل بت، وهي شبكة تواصل عالمية تهدف لتقليل العوائق التي تواجه الشركات المستثمرة من الوصول للسوق، حيث تضم منصة محاكاة للأسهم تساعد على إشراك وتعليم وتثقيف المستثمرين وإبقائهم على اطلاع بأحدث معلومات السوق، كما تعد هذه المنصة واحدة من قلائل منصات التداول الاجتماعية التي تتوافق مع معايير الولايات المتحدة الأميركية والمرخصة للتشغيل في الصين. وتعد سبرنكل للوساطة التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرًا لها مسجلة في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إضافة لكونها عضوا في هيئة تنظيم الصناعة المالية، حيث تقدم منصة فريدة من نوعها للتداول الإلكتروني.