+A
A-

تجربة قيادة.. الممتعة جيب Compass الجديدة

جميع سيارات شركة جيب مخصصة للشباب والعائلات التي تبحث عن المرح والمتعة، وبناء على ذلك تقدم موديلاتها بصور ديناميكية جميلة، واليوم تتواجد السيارة الرائعة كومباس الجديدة بالكامل والتي تقدم خيارات عديدة من الموديلات وباسعار ممتازة مع خدمات الصيانة المجانية عند وكيلها بالبحرين، شركة بهبهاني للسيارات، وفي تجربة هذا الاسبوع من دبي لمدة 3 ايام بدعوة خاصة من “اف سي ايه” في جميع الطرقات الوعرة والممهدة، قمنا بتجربتها لمعرفة امكاناتها الكبيرة لسيارة بتصميم جميل جدا شبيه للكبيرة جيب جراند شيروكي المحبوبة في البحرين.

من النظرة الاولى نكتشف تشابه الشكل الخارجي لجيب كومباس توأمها الأكبر جراند شيروكي، فعلى الواجهة الأمامية تجد نفس الفتحات السبع والشباك الأمامي الموجود في شيروكي، والذي تشتهر به سيارات جيب ولكن بحجم أصغر. أما الجديد في هذه السيارة فهو دخول لونين في تصميم هيكلها، فالأسود يطغى على جزء من غطاء المحرّك وعلى سقف السيارة، بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى كالمرايا، والدعامات وغيره.

ويجتمع تصميم جيب كومباس الجديدة كليا الرقي والأناقة لتكون هذه السيارة من فئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض المدمجة. وتوفر سيارة جيب كومباس مجموعة لا مثيل لها من المميزات والسمات والتي صنّفت الأفضل على الطرق الوعرة وبين سيارات الدفع الرباعي، وبمزاياها التي لا تُعد ولا تُحصى لا يمكنك أن تغضّي النظر عنها نظراً لوسع حجمها وملاءتمها للشباب والعائلات.

ومن المميزات البارزة لمؤخرة كومباس، مصابيح ليد LED الفريدة من نوعها، وهي نحيفة ومستطيلة الشكل، وتتدفق إلى الباب الخلفي للحصول على مظهر متميز يجعل من السهل التعرف على السيارة على الفور كسيارة جيب كومباس على الطريق أو المسار.

وتتميز المقصورة الداخلية الراقية، والتي تتسع لجلوس خمسة أشخاص بالغين بشكل مريح، بتفاصيل داخلية متطورة وخامات فاخرة وتقنية متقدمة تحدد تجربة القيادة الخاصة بك. وتضفي إضاءة ليد LED المحيطية الممتازة هالة جذابة داخل المقصورة، بينما تضيف الأشكال النظيفة والمنحوتة واللون الأسود الأنيق والحوافي الفضية المطلية بأكسيد الألمنيوم مع مقابض الكروم تميزاً راقياً. وتشتمل حوافي مجموعة العدادات المركزية شبه المنحرفة – وهي سمة من سمات التصميم المميز لسيارة جيب – على ألوان رياضية وتشطيبات تكمل الاختيارات المتوفرة في المقصورة.

وتجتمع الهندسة المعمارية العريضة الصغيرة، ونظام التعليق المستقل تماماً، ونظام الدعامات الأمامية والخلفية لتثبيط التردد وهو نظام حصري ضمن فئة السيارة ونظام ستيرينغ باور كهربائي دقيق من مجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز FCA لتحقيق ديناميكيات قيادة متفوقة على الطرق الممهدة المجهزة بها جيب كومباس الجديدة بالكامل.

نبدأ بإمكانية فتح السيارة وتشغيلها دون مفتاح، مع إمكانية فتح باب الصندوق الخلفي الكهربائي من المفتاح، وتحكم كهربائي للمقاعد الأمامية ب 8 وضعيات مختلفة للسائق و4 وضعيات للراكب، كما تأتي مجهزة بنظام ترفيه uconnect من جيب مع شاشة 8.4 إنش، وطبعاً مع نظام ملاحة ونظام اتصال بلوتوث ودعم لآبل كار بلاي وأندرويد أوتو، بالإضافة الى أن شاشة اللمس تمتاز بسهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة.

وتأتينا أيضاً مع نظام تكييف ثنائي المناطق مع فتحات للتكييف في الخلف، مع إمكانية التحكم بإعداداته إما عن طريق الأزرار أو شاشة اللمس، نحصل بين عدادات السيارة على شاشة معلومات قابلة للتخصيص باستخدام الأزرار على المقود، كما يمكن التحكم عن طريق المقود بنظام تثبيت السرعة التكيفي مع رادار. ولكن للتحكم بالنظام الصوتي قاموا بوضع أزرار مخفية خلف مقود السيارة مكانهم غريب بعض الشيء وصعب الوصول لهم.

وتأتي الكومباس ليميتد مزودة أيضاً بنظام تنبيه من اصطدام أمامي مع تدخل بالفرامل، ونظام تنبيه بالخروج عن المسار مع نظام ابقائك بالمسار.

خلف المقود الاحساس مميز جدا بالرغم من حجم السيارة المتوسط، فهي تمتاز بقيادة جيدة بسبب محركها ذو الأربعة سلندر سعة 2.4 لتر والذي يقوم على توليد قوة 180 حصان وعزم 237 نيوتن.متر. وتم ربط محركها مع علبة تروس أوتوماتيكية من 9 سرعات، وهذا يعني توفير كبير للوقود، كما أن نظام تعليق السيارة على الطرقات المعبدة أكثر من ممتاز بإخفاء أي مطبات أو تعرجات على الطريق.

وتتميز سيارة جيب كومباس بديناميكية في القيادة على الطرق الوعرة وحرية القيادة في الهواء الطلق، مدعومة بمحرك وقود Tigershark سعة 2.4 لتر واقتصادية الاستهلاك مع تقنية MultiAir2، ومجموعة كاملة من التقنيات الصديقة وتقنيات السلامة.

وحصلت كومباس مؤخراً على أعلى تصنيف يمنحه EuroNCAP وهو من فئة الخمس نجوم في أوروبا، كما حصلت أيضاً على تصنيف السيارة التي تتمتع بأعلى مستوى للسلامة من معهد التأمين الأميركي للسلامة على الطرق السريعة (IIHS)، وحققت تصنيفات “جيدة” في كل من اختبارات IIHS الخمسة المطلوبة لتقييم تأثير حوادث الاصطدام. كما حصلت تقنية مكابح الطوارئ التلقائية (AEB) على درجة “متفوقة”. وكل منها تمثل أعلى تصنيف ممكن يقدمه IIHS في فئتها.