+A
A-

مكتبة “الأهلية” ترتبط بـ 46 قاعدة بيانات عالمية

استضافت الجامعة الأهلية، ضمن جلسات التدريب المكتبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، الخبيرة توحيد شريف من شركة قاعدة البيانات بروكويست لتقدم ورشة علمية في الاستفادة المثلى من القاعدة، ولتعريف أساتذة الجامعة وطلبتها عموما بفرص الاستفادة الكبيرة من توسع الخدمات الرقمية في المكتبة.

وتتوفر في مكتبة الجامعة الرقمية عشرات الآلاف من المجلات والكتب الإلكترونية من خلال 46 قاعدة بيانات خاصة تشتمل على دور نشر مرموقة أبرزها بروكويست التي تتميز بكونها واحدة من أكثر قواعد البيانات الشمولية، والتي تتيح الوصول إلى أكثر من 29,953.500 إصدار إلكتروني، فيما تسعى المكتبة من خلال هذه الجلسة إلى تعزيز استفادة طلبة الجامعة من القواعد الضخمة من البيانات؛ بوصفها تمتاز بدرجة كبيرة من المرونة والحداثة والفعالية بما لا يتوفر في الكثير من قواعد البيانات الأخرى.

وأوضحت مناير نصيب مديرة المكتبة بالجامعة الأهلية أن هذه الجلسة التدريبية تهدف إلى تعريف منتسبي الجامعة بخدمات قاعدة البيانات بروكويست وإصداراتها ومراجعها المهمة والمتنوعة وسبل الاستفادة منها، حيث قدمت الخبير المنتدب لأجلها تدريبا خاصا للطلبة والكليات على كيفية استخدام قاعدة البيانات الخاصة بهم.

ونوهت إلى أن هذه القاعدة تغطي تخصصات إدارة الأعمال، الإدارة، تقنية المعلومات، التصميم الداخلي والعلاقات العامة، والعديد من المجالات الأخرى. فيما تتيح لمنتسبي الجامعة الوصول إلى أكثر من 10 آلاف من الكتب الإلكترونية لجميع التخصصات التي تدرس في الجامعة.

وأكدت نصيب أن مكتبة الجامعة الأهلية تقدم عدة خدمات لمنتسبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلبة تشمل البحث في قواعد المعلومات الخاصة والنسخ والطباعة والاستعارة، وفرص الاستفادة من قاعات الدراسة والقراءة والعديد من خدمات المعلومات، فهي مقصد روتيني لجميع منتسبي الجامعة بلا استثناء، ومفتوحة لاستقبالهم طوال أيام الأسبوع بما في ذلك يومي السبت والجمعة.