+A
A-

خالد بن عبدالله يرعى “شبكة التغطية الصحية الشاملة”

برعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، ينظم المجلس الأعلى للصحة “مؤتمر تفعيل الإجراءات نحو التغطية الصحية الشاملة” (JLN 2019) يومي الأربعاء والخميس الموافق 4-5 ديسمبر الجاري بفندق آرت روتانا.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أنّ انطلاق هذا المؤتمر الدولي المهم على أرض مملكة البحرين، يعكس ما يحظى به القطاع الصحي من دعم شامل ومتواصل من لدن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وتنطلق أعمال المؤتمر السنوي للشبكة الدولية للتعليم المشترك للتغطية الصحية الشامل (JLN) في الفترة من الثاني حتى السابع من شهر ديسمبر 2019، بالتعاون بين المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة والشبكة الدولية للتغطية الصحية الشاملة، وذلك ضمن إطار تنفيذ الإستراتيجيات والخطط لتحقيق متطلبات الضمان الصحي.

وسيتضمن المؤتمر العديد من ورش العمل التعليمية بحضور الدول الأعضاء وتسبقها اجتماعات تحضيرية، بمشاركة 34 دولة من الدول الأعضاء في الشبكة من مختلف قارات العالم، وسيشارك ممثلو تلك الدول الأعضاء بخبراتهم ليعملوا على ترجمة معارفهم إلى أدوات عملية وإرشادات حول كيفية مواجهة تحديات التنفيذ، إلى جانب الاستفادة من خبرات الدول الأعضاء وتجاربها الناجحة، وتطوير حلول جديدة؛ من أجل عملية التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة.

ويهدف المؤتمر العالمي إلى تبادل الأفكار والمعرفة ووجهات النظر المتنوعة حول القضايا المهمة التي تواجه الشبكة، بما في ذلك إستراتيجية الشبكة ورؤيتها لتعميق العلاقات، ومشاركة الأعضاء، والشعور بالمجتمع.

كما يهدف أيضا إلى الاحتفاء بتاريخ الشبكة وإنجازاتها، بما في ذلك الأعمال الفنية الحديثة والفرص التقنية المستقبلية المحتملة بناءً على احتياجات البلد، كذلك فهم الهياكل الحالية والحوكمة والأولويات التقنية وتقديم شركاء جدد محتملين إلى الشبكة من الدول الأعضاء، وشركاء التنمية والمدربين.

وتنضوي الشبكة الدولية للتعاون الصحي؛ من أجل التغطية الصحية الشاملة تحت منظمات المجتمع المدني الدولي وتعمل مباشرة مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية في نشر التوعية والدراسات الخاصة بالضمان الصحي الشامل من خلال أهداف التنمية المستدامة.

يشار إلى أن القطاع الصحي في مملكة البحرين شهد تطورًا متصاعدًا كبيرًا، تمثل في توفير سبل الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة في الجانبين الوقائي والعلاجي، ورفع مستوى الوعي الصحي وتحقيق العدالة في توزيع الخدمات الصحية كمًا ونوعًا بمختلف مناطق المملكة ليأتي ذلك منسجمًا بالدرجة الأولى مع تحقيق وتنفيذ الأهداف التنموية.

وعقد الاجتماع الأخير لشبكة التعلم المشترك في ماليزيا يوليو 2016، حيث ساهم الأعضاء الجدد في تطوير الشبكة، ومن خلال هذا الاجتماع العالمي الأخير لـ JLN، تم تغيير الكثير في مبادرات الشبكة وتم إطلاق استراتيجية الشبكة للأعوام 2018-2022 وتوسيع العضوية، وتحديد أولويات تعليمية جديدة، وعليه ازدادت أهمية التغطية الصحية الشاملة عالميًا، وبناءً عليه تم تحديد عقد لقاء جديد في العام 2019.