+A
A-

إنجاز 25 % من مشروع تطوير شارع الزلاق

قام وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بزيارة ميدانية إلى مشروع تطوير شارع الزلاق للوقوف على سير العمل حسب البرنامج الزمني المتفق عليه يرافقه كل من مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق سيد بدر علوي، ورئيس قسم إنشاءات الطرق فتحي الفارع، بالإضافة إلى عدد من مهندسي الطرق والمقاول المنفذ للمشروع.

وأستهل خلف الزيارة بتوضيح أهمية المشروع على شبكة الطرق الرئيسة وارتباط عدد من الفعاليات الوطنية بهذا الشارع الحيوي والممتد من شارع خليج البحرين إلى شارع بلاج الجزائر – فندق سوفيتيل.

وأوضح أن إعادة تأهيل الشارع تتضمن عدة أمور منها رفع حالة السلامة المرورية على الشارع من خلال تركيب حواجز السلامة المرورية في الجزيرة الوسطى وعلى طرفي الشارع، وتمديد أطوار المسارات المنعطفة على شارع الزلاق عند التقاطعات مما يرفع من كفاءتها بالإضافة الى تحويل الإشارات المرورية العادية عند بعض التقاطعات إلى إشارات ضوئية معلقة مما يعمل على تعزيز الرؤية عند سائقي المركبات.

ويشتمل المشروع على إنشاء محطتي نقل عام على طرفي شارع الزلاق بالقرب من فندق سوفتيل، كما يحتوي على تمديد خطوط شبكة نظام المرور الذكي تمهيدا لاستخدامه في المستقبل.

وأوضح الوزير أن تأهيل شارع الزلاق في المنطقة المحصورة بين تقاطع خليج البحرين الى فندق السوفتيل يأتي نتيجة الصيانة المتكررة للشارع بسبب ارتفاع منسوب المياه السطحية في المنطقة مما يؤثر على تماسك مواد الدفان المستخدمة في إنشاء الشارع، وسوف يتم وضع طبقة من الحصى تعمل على منع ارتفاع المياه السطحية الى طبقات الدفان العليا من الشارع وفي الوقت نفسه سوف يتم رفع مستوى الشارع مع المحافظة على انسيابية المداخل والمخارج المتصلة بالشارع.

وتشمل أعمال المشروع التمهيد والحفر، ووضع طبقات الدفان المختلفة ومن ثم الرصف بطبقات الأسفلت بطول يبلغ 5.6 كلم طولي، بالإضافة إلى إنشاء الأرصفة وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار الحالية من خلال إعادة إنشاء القناة المائية الموجودة على إمتداد شارع الزلاق من الجهة الشمالية وذلك بالعمل على تعميقها وتوسعتها.

ومن ضمن أعمال المشروع إنشاء القنوات الأرضية للاستخدام المستقبلي وتطوير الانارة الحالية، وتركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.