+A
A-

إيران توقف “عملاء استخبارات أميركية” بالتظاهرات

اعتقلت السلطات الإيرانية 8 أشخاص قالت إنهم “على صلة بالسي آي أيه”، وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، خلال التظاهرات التي اندلعت في أنحاء البلاد ضد قرار رفع أسعار الوقود، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأعلنت الوكالة نقلاً عن مسؤول بوزارة الأمن الإيرانية إن “عددًا من العناصر التي كانت تعمل على جمع المعلومات حول أعمال الشغب ونقلها إلى خارج البلاد ووضعها في متناول الأجانب، تم رصدهم وإلقاء القبض عليهم قبل قيامهم بهذا الأمر”.

وذكرت الوكالة أن الموقوفين تم تدريبهم “على جمع المعلومات تحت غطاء (المواطن الصحفي) لدى دول مختلفة وبتمويل من جهاز الاستخبارات الأميركي”.

وعادة ما توقف السلطات الإيرانية ناشطين وصحفيين باتهامات مزعومة تتعلق بالعمالة لجهات أجنبية، دون تقديم دلائل مقنعة على ذلك الأمر.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تبذل كل ما في وسعها لحرمان النظام الإيراني من الموارد التي يحتاجها لزعزعة استقرار المنطقة وتمويل أجندته الإمبريالية سواء في بيروت أو بغداد أو دمشق. وأضاف بومبيو : “إن ما رأيناه خلال الأسابيع الماضية من تظاهرات هو سعي الشعب الإيراني للعيش بحرية وأن يحيى حياة بسيطة وطبيعية”.